برجي وشفيق وقطان يُدَوْزِنون الجنوبي على مقام الصهيل

هنا وهناك
نشر: 2022-08-05 12:57 آخر تحديث: 2022-08-05 12:57
الفنان طوني قطان
الفنان طوني قطان

دَوْزَن الفنانون: اللبناني زياد برجي، والأردنيان: رامي شفيق وطوني قطّان، المسرح الجنوبي في مدينة جرش التاريخية على مقام الصهيل الطالع من أعلى طبقات الصوت الرجوليّ العميق.

وتناوبوا في ليلة المسرح الجنوبي السابعة ضمن فعاليات الدورة 36 من مهرجان جرش للثقافة والفنون التي تتواصل فعالياتها، تحت عنوان "نوّرت ليالينا"، حتى مساء السبت السابع من آب/ أغسطس 2022، تحريك مجسّات تفاعل جمهورهم المتنوِّع بتنوّعِ خصوصياتهم الأسلوبية.

استهلّ الفنان اللبناني زياد برجي طلته الأولى على الجنوبي، وسط تفاعل الجمهور، بأغنية أردنية "جيشنا جيش الوطن سمّينا باسم الله.. نحمي الوطن والعالم وعيون عبدالله" كلمات الفنان الأردني عمر العبداللات وتوزيع د. أيمن عبدالله.

من أغانيه قدّم برجي "بيحسدوني" و"حليانة" و"أنا وياك" و"أنا مش طايق" و"هيدي حبيبة قلبي" و"عم بطلّعك فيكي" وغيرها. كما غنّى "يا غالي علييّ" التي أعطى لحنها للفنانة اللبنانية نانسي عجرم.

يذكر أن الأغاني التي قدمها برجي على الجنوبي جميعها من ألحانه ومن كلمات أحمد ماضي أو كلماته نفسه. وهو يميل عادة لألحانٍ خفيفة تناسب طبقات صوته، ومقدمات موسيقية قصيرة، ويعتمد في هويته الغنائية على المزج بين المتداول اليومي والنزعة الرومانسية التي تربط العاطفة الإنسانية بالمكان والزمان، كما في "إجت الصيفية" على سبيل المثال، التي جعلت كلماتها من الصيف مناسبة يتذكّر فيها المحبوبة ويحنّ لها وتحنّ إليه.

من تراث الرحابنة غنّى برجي

"نسّم علينا الهوى من مفرق الوادي..

 يا هوى دخل الهوى..

خدني على بلادي".

برجي الذي يحضّر حالياً (ديو) غنائي يجمعه بالفنان المغربي حاتم عمّور باللهجتين اللبنانية والمغربية، قال في تصريح لموقع المهرجان إن "جرش" يشكّل "محطة رئيسية كبرى في مسيرتي سأبقى أذكرها بفرح واعتزاز"، ورأى أن المشاركة بمهرجانات دولية كبيرة مثل مهرجان جرش هي "تتويج لمسيرة أي فنان يسعى دائماً للتطوّر والأفضل"، وكشف أن جرش هو مشاركته الدولية الأولى على الإطلاق، وهذه حقيقة تشكّل خصوصية بالنسبة له سيظل يدين لها بالعرفان.

رامي شفيق .. حنا كبار البلد

الفنان الأردني رامي شفيق الذي سبقه مواله دخول أجواء الجنوبي استهل بـ"حِنا كبار البلد..

حِنا كراسيها..

حنّا رماح القَنا اللي اتعكزت فيها"

التي غنّاها كاملة "وش علّمك بالمراجل يا رديّ الحيل.. وش علّمك بالمراجل والمشي بالليل"، أتبعها بـ"ههي يا راكبين النوق" ثم بـ"على الجسرين ناصب رشاشه على الجسرين.. جيش أبو حسين يا رب تنصر جيش أبو حسين".

وصلة تراثية وطربية قدمها شفيق الذي قال لموقع المهرجان إن ذاكرة الجنوبي تعود به إلى أكثر من 30 عاماً ماضية عندما وقف عليه وعمره عشرة أعوام، مؤكداً أن لمشاركته السادسة اليوم عبق خاص.

طوني قطان .. يا بيرقنا العالي

الفنان الأردني طوني قطان استهل فقرته بالأغنية التي يؤثرها على غيرها "ياللي بتحب النعنع" أتبعها بـ"يا بيرقنا العالي عبدالله الثاني يا بيرقنا العالي.. غالي والله غالي وشعبك يحبك غالي والله غالي"، وغنّى "دق ألماني" "ورشرش"، ونوّع بين أغاني ألبوماته الخاصة والتراثية مستجيباً لِشكلِ تفاعل الجمهور.

أخبار ذات صلة

newsletter