Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
توصية بإنشاء مدينة صناعية في الزرقاء | رؤيا الإخباري

توصية بإنشاء مدينة صناعية في الزرقاء

الأردن
نشر: 2022-07-31 14:49 آخر تحديث: 2022-07-31 14:49
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
  • اللجنة ستعمل على مناقشة مشروع القانون بما يخدم المصلحة العامة

قال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، خير أبو صعيليك، إن اللجنة أطلقت سلسلة من الحوارات الوطنية فيما يتعلق بمناقشة مشروع قانون تنظيم البيئة الاستثمارية لسنة 2022.


اقرأ أيضاً : مجلس محافظة الزرقاء: تخفيض الموازنة سيؤدي إلى تراجع إنجاز المشاريع


وأضاف، خلال ترؤسه اجتماعا للجنة، عقدته الأحد، تم فيه مناقشة مشروع القانون، بحضور وزير الاستثمار خيري عمرو، وأمين عام الوزارة زاهر القطارنة، ورؤساء غرفة تجارة الاردن والزرقاء ومعان وعدد من المعنيين، أن "الاقتصاد النيابية" سترفع توصية لمجلس الوزراء تتضمن إنشاء مدينة صناعية في محافظة الزرقاء نظرا لتوفر مختلف القطاعات الانتاجية والصناعية فيها.

واشار أبو صعيليك الى ان اللجنة ستعمل على مناقشة مشروع القانون بما يخدم المصلحة العامة، مشددا أنه لن يكون هناك اقرار للمشروع بغية الإقرار فقط، إنما سيكون مرتبطا بتوفير فرص عمل وتشجيع الاستثمار في المملكة.

وطلب من الحضور تزويده بالاقتراحات والملاحظات مكتوبة بغية مناقشتها مطلع الاسبوع القادم عند شروع اللجنة بمناقشة مشروع القانون، فضلا عن تسمية ممثل لهم في نقاشات اللجنة.


اقرأ أيضاً : المعايطة: بلدية الزرقاء وسعت شراكتها مع القطاع الخاص


بدورهم، قال النواب: هايل عياش وأيمن المدانات وعمر النبر وعمر الزيود وخالد البستنجي وسليمان ابو يحيى وعائشة الحسنات وزينب البدول ومحمد الشطناوي ومحمد جرادات ودينا البشير ويزن شديفات وتيسير كريشان وآمال الشقران، ان تجربة المملكة قديمة فيما يتعلق بالاستثمار، مؤكدا أهمية تحفيز المستثمرين للجوء للأردن لتوفير فرص العمل للأردنيين وتقليل نسب البطالة.

واشاروا إلى أن تعدد القوانين والانظمة والتعليمات وكثرتها تعمل على تراجع الاستثمار، مؤكدين أهمية استقرار البيئة التشريعية للقوانين.

ودعوا الى تمثيل قطاع المستثمرين في البلديات لتسهيل مهامهم فضلا عن وضع أسس واضحة وشفافة للجنة منح الحوافز.

من جهته، قال عمرو إن مشروع القانون جاء ليعمل على تعزيز التنافسية بين القطاعات المختلفة وبشكل عادل للجميع، مضيفا أن مشروع القانون يعتبر نقطة بداية لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة.

الخارطة الاستثمارية للمملكة ستكون جاهزة في شهر أيلول المُقبل

وتابع ان التطبيق والممارسة هي من تحكم على قوة القانون من ضعفه، موضحا أن الخارطة الاستثمارية للمملكة ستكون جاهزة في شهر أيلول المُقبل.

وأكد أن الوزارة تعمل على تسهيل مهمات المستثمرين.

لا يلبي طموح القطاع الخاص

من ناحيتهم، قدم الحضور جملة من الملاحظات والاستفسارات المتعلقة بمشروع القانون وتحسينه بما يلبي طموحات غرفهم، مشيرين إلى أنه لا يلبي طموح القطاع الخاص على الرغم من أنه يوفر الطمأنينة للمستثمر.

وأشاروا إلى أن موضوع الحوافز غير واضح في المشروع داعين إلى ضرورة تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وطالبوا بإدخال تعديلات على مشروع القانون من شأنها تحسين البيئة الاستثمارية وزيادة فرص معدلات النمو الإجمالي فضلا عن اهمية اعادة الاعفاءات الضريبية.

أخبار ذات صلة

newsletter