بالصور.. مئات العراقيين يتظاهرون في بغداد

عربي دولي
نشر: 2022-07-30 12:34 آخر تحديث: 2023-06-18 15:20
عراقيون يحملون صورا لمقتدى الصدر
عراقيون يحملون  صورا لمقتدى الصدر
  • رفع غالبية المتظاهرين السبت الأعلام العراقية فيما حمل آخرون صوراً لمقتدى الصدر

تظاهر مئات العراقيين من المناصرين لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر السبت في وسط بغداد، بعد ثلاثة أيام من اقتحامهم لمبنى البرلمان في المنطقة الخضراء المحصنة، فيما الأزمة السياسية تزداد تعقيداً في البلاد. 

ورفع غالبية المتظاهرين السبت الأعلام العراقية فيما حمل آخرون صوراً لمقتدى الصدر، مرددين شعارات مؤيدةً له، فيما تجمعوا على جسر يؤدّي إلى المنطقة الخضراء التي تضمّ مؤسسات حكومية وسفارات أجنبية، جرى تحصينه بحواجز اسمنتية.


اقرأ أيضاً : متظاهرون يقتحمون مقر البرلمان العراقي


وتسلّق المتظاهرون الحواجز الاسمنتية التي تمنع عبور الجسر، وردّدوا عبارة "كل الشعب ويّاك سيّد مقتدى". 

وجدد المتظاهرون كذلك رفضهم لاسم محمد شياع السوداني لرئاسة الوزراء، والذي رشّحه لهذا المنصب خصوم الصدر السياسيون في الإطار التنسيقي الذي يضمّ كتلاً شيعية أبرزها دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي وكتلة الفتح الممثلة لفصائل الحشد الشعبي الموالي لإيران. 

هذا وشددت السلطات العراقية الإجراءات الأمنية، ورفعت حواجز اسمنتية على الطرقات المؤدية إلى المنطقة الخضراء. 

ولاقحا أعلنت وزارة الصحة العراقية أن حصيلة المصابين في التظاهرات التي دعا لها التيار الصدري بلغت 70 جريحا.

وذكرت أن المواجهات بين القوات الأمنية المكلفة بحماية المنطقة الخضراء والمتظاهرين أسفرت عن سقوط العشرات من المصابين، مشيرة إلى أن نحو 70 شخصًا غالبيتهم من المتظاهرين تعرضوا لإصابات بينهم 8 حالات حرجة.

واقتحم الآلاف من مناصري التيار الصدري الأربعاء مبنى البرلمان داخل المنطقة الخضراء، منددين بترشيح الوزير والمحافظ السابق البالغ من العمر 52 عاماً محمد شياع السوداني، المنبثق من الطبقة السياسية التقليدية، لرئاسة الوزراء. 

 

أخبار ذات صلة

newsletter