Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
النفط الخام يمحو المكاسب التي دفعتها الحرب وسط مخاوف من الكساد | رؤيا الإخباري

النفط الخام يمحو المكاسب التي دفعتها الحرب وسط مخاوف من الكساد

اقتصاد
نشر: 2022-07-24 20:05 آخر تحديث: 2022-07-24 20:24
رسمة تعبيرية لبرميل نفط وذهب
رسمة تعبيرية لبرميل نفط وذهب

انخفضت أسعار النفط إلى مستويات لم يشهدها قبل الهجوم العسكري الروسي لأوكرانيا، حيث أدت مستويات التضخم الأمريكية القياسية والأرباح المخيبة للآمال من وول ستريت إلى تكثيف المخاوف من حدوث ركود.

ونزل خام برنت القياس ما يصل إلى 5.1 % ليتداول دون 95 دولار للبرميل مسجلا أدنى مستوى له منذ أواخر فبراير، ومنذ منتصف يونيو بدأت اسعار النفط في منحني هبوطي بسبب تصاعد المخاوف من دفع اقتصاد الولايات المتحدة إلى مرحلة الركود.

بعد فترة وجيزة من بدء الحرب على أوكرانيا، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت إلى أكثر من 139 دولار، حيث أدت الحرب الروسية في أوكرانيا إلى تعطيل التوازن الضيق بالفعل بين العرض والطلب، ومع ذلك، لا يزال المعروض العالمي من النفط شحيحًا، قال بنك جولدمان ساكس إن السوق "صارخة" من الضيق وأن عمليات البيع في الأسبوعين الماضيين كانت مدفوعة بالسيولة المنخفضة والعوامل الفنية.

روسيا ضد أوكرانيا

التأثير الأكبر على الأسواق هو الحرب بين روسيا وأوكرانيا، حيث غزت روسيا أوكرانيا في نهاية شهر فبراير، وردت الدول الغربية بدعم قوي لأوكرانيا وفرض عقوبات كبيرة على روسيا التي تعتبر إحدى أكبر مصدري النفط الخام في العالم، وقد شكل ذلك ضغوطا كبيرة على الأسواق الإجمالية في وقت يتزايد فيه الطلب بشكل كبير.

في النهاية، على الرغم من ذلك، نتوقع أن تتباطأ حدة المعركة، حيث تقول الشائعات أن روسيا استخدمت جزءًا كبيرًا من قدرتها في وقت مبكر من المعركة لتضع نفسها بشكل جيد، في المقابل كافحت أوكرانيا بشكل جيد، في حين أننا لسنا خبراء في الوضع بأي حال من الأحوال، فإننا نتوقع أن روسيا ستستمر حتى تحقيق نصر يمكن استخدامه لأغراض دعائية ثم دعمه.

ويبقى أن نرى ما إذا كان ذلك سيؤدي إلى تخفيض العقوبات، ومع ذلك، حتى لو لم يحدث ذلك، فستقلل الدول الأخرى خلال الأشهر المقبلة اعتمادها على روسيا، عن طريق ايجاد بدائل بشكل سريع.

تدمير الطلب

بالإضافة إلى ذلك، مع تجاوز البنزين 5 دولارات للغالون للمرة الأولى على الإطلاق، نتوقع زيادة تدمير الطلب خاصة مع تضرر الميزانيات العائلية من بيئة الإنفاق الإجمالية.

على الرغم من أننا في موسم القيادة في الصيف نتوقع أن تتطلع العائلات إلى السفر بمعدل أقل نظرًا للأسعار الحالية، أو ربما القيام برحلات أقصر أو إلغاء الرحلات، بدأت الولايات المتحدة في رؤية بعض علامات تدمير الطلب على زيت وقود المحركات، ونتوقع أن يزداد ذلك، على الرغم من تعافي الاقتصاد وإعادة فتح السفر من كوفيد 19 نرى أن الطلب الحالي بالأسعار الحالية يقترب من الذروة.

نمو العرض

بينما تكافح أوبك بلس لمواكبة الإنتاج الموعود فإنها تزيد من مستويات الإنتاج ببطء، وقد توقعت المنظمة نموًا إضافيًا، من المتوقع أن يكون النمو خارج أوبك بلس بملايين البراميل يوميًا، وهذا يعني أنه يمكن توقع نمو إجمالي إنتاج النفط الخام بملايين البراميل في اليوم.

المخاطر التي قد يواجهها السوق

أكبر خطر على الأسواق هو مقدار العوامل المتقلبة في الاقتصاد، تتزايد العقوبات المفروضة على روسيا طالما استمر الصراع، تحجم الشركات عن الاستثمار في التوريد طويل الأجل، يتطلع الناس إلى السفر مع إعادة فتح السوق، يمكن أن يدعم مقدار التقلبات في الأسواق زيادة كبيرة على المدى القصير في الأسعار.

تشير التوقعات الآن إلى أسعار تزيد عن 140 دولار للبرميل، ومع ذلك، لا نتوقع أن تصل الأسعار إلى هذه المستويات دون التقاء العوامل السلبية، وبدلاً من ذلك، نتوقع أن تظل الأسعار أعلى بقليل من 100 دولار للبرميل مع تواجد العوامل الحالية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter