Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"الزلازل الأردني" يسجل 818 نشاطا زلزاليا عام 2021 | رؤيا الإخباري

"الزلازل الأردني" يسجل 818 نشاطا زلزاليا عام 2021

الأردن
نشر: 2022-07-23 10:40 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
مقياس ريختر
مقياس ريختر
  • سويدان:الأنشطة الزلزالية تضمنت 78 هزة محلية
  • سويدان: تركيب محطتين جديتين للرصد الزلزالي
  • سويدان:العمل جار على إعداد دراسة الخطورة الزلزالية لمنطقة البتراء

سُجل 818 نشاطا زلزاليا في العام الماضي، وأكثر من 50 زلزالا العام الحالي، وفق ما كشفه مرصد الزلازل الأردني التابع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية.


اقرأ أيضاً : هزة أرضية تضرب شمال طبريا يشعر بها سكان شمال الأردن


وأضاف المرصد أن الأنشطة الزلزالية تضمنت 78 هزة محلية، و 308 هزات إقليمية تقع في المناطق المجاورة، فيما سجلت 432 هزة بعيدة تركزت غالبيتها في منطقة المحيط الهادي والمحيط الهندي.

وقال رئيس المرصد المهندس غسان سويدان، من جهته إن العمل جار على إعداد دراسة الخطورة الزلزالية لمنطقة البتراء، مبينا أنه أُنجز 50 بالمئة من تسجيل نقاط الاهتزاز الطبيعي لمنطقة الدراسة خلال 2021.

محطتان جديدتان

وأضاف أنه تم تركيب محطتين جديتين للرصد الزلزالي متمثلتان بمحطة جامعة آل البيت ومحطة العشة على الحدود الشمالية في إربد، لترتفع بذلك محطات رصد الزلازل إلى 22 محطة في الأردن.

وبين أن محطات الرصد تضم أجهزة رصد الحركة القوية وعددها 25 محطة مثبتة في السدود، تقيس الزلازل فوق 3.5 درجة على مقياس ريختر، إضافة إلى المحطة الحرارية وبعض المنشآت الهندسية لقياس الإزاحة في المبنى وتسارع الجاذبية الأرضية.

وأوضح سويدان أن مرصد الزلازل الأردني هو الجهة الرسمية الوحيدة التي تمتلك أجهزة رصد زلازل في الأردن إذ لا تمتلك أي جهة رسمية أو جامعة حكومية أو خاصة أجهزة رصد الزلازل.

وأضاف أن المرصد يضم كذلك ثلاث محطات عالمية أحدهما تابعة لمنظمة الحظر الشامل للتجارب النووية، إضافة إلى اثنتين تابعتين لمركز أبحاث الزلازل الألماني، مبينا أنه يقوم برصد وتسجيل وتحليل النشاط الزلزالي المحلي والإقليمي والعالمي بواسطة أحدث الأجهزة والتقنيات العالمية.

 وأشار سويدان إلى أنه تم العمل على بناء وتطوير بنك للمعلومات الزلزالية الذي يستفاد منه في تحديث كود البناء الأردني منذ إنشاء المرصد، وكذلك في إعداد كتالوج للزلازل يبين مصادر النشاط الزلزالي والتكتوني في الأردن والمناطق المجاورة.

تأهيل الكوادر الفنية

ولفت سويدان إلى تدريب وتأهيل الكوادر الفنية العاملة في المؤسسات الوطنية وفي الدول العربية الشقيقة، إلى جانب وضع النشرات الإرشادية للمدارس والدفاع المدني، ونشر الأبحاث والدراسات الزلزالية بالتعاون مع المؤسسات العلمية محليا وإقليميا ودوليا.

يُشار إلى أن الأردن يقع على الحافة الشرقية لفالق البحر الميت الممتد من خليج البحر الأحمر جنوبا إلى جنوب تركيا حوالي 1100 كيلو متر والذي يعتبر الحد الفاصل بين الصفيحة العربية شرقا وصفيحة سيناء غربا.


اقرأ أيضاً : زلزال يضرب إندونيسيا


كذلك تعد منطقة بلاد الشام من المناطق النشطة زلزاليا عبر التاريخ، غالبيتها غير ملموس.

أخبار ذات صلة

newsletter