Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الادعاء العام الأمريكي لترمب: لا أحد فوق القانون | رؤيا الإخباري

الادعاء العام الأمريكي لترمب: لا أحد فوق القانون

عربي دولي
نشر: 2022-07-22 12:22 آخر تحديث: 2022-07-22 13:32
الرئيس السابق دونالد ترامب
الرئيس السابق دونالد ترامب
  • مجلس النواب الأمريكي يطالب محاسبة ترمب لعدم تحركه في أحداث الكابيتول

وجهت لجنة مجلس النواب الأمريكية الخاصة بالتحقيق في أحداث الكابيتول خلال جلسة في ساعة الذروة التلفزيونية، الاتهام لرئيس السابق دونالد ترمب بالامتناع عن وقف أعمال العنف أو إدانتها.


اقرأ أيضاً : إصابة الرئيس الأمريكي بفيروس كورونا


وشددت اللجنة خلال الجلسة العلنية الأخيرة للجنة على وجوب محاسبة ترمب على التقصير الجسيم في واجباته الرئاسية.

وقال رئيس اللجنة بيني تومبسون "ترمب فتح بشكل متهور طريقا أمام الخروج عن القانون والفساد"، في محاولته قلب نتيجة الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

وشدد عضو الكونغرس عن ولاية ميسيسبي مخاطبا اللجنة في اتصال بالفيديو لإصابته بكوفيد-19، على وجوب أن تكون هناك "محاسبة" لما وصفه هجوما على الديموقراطية.

تغريدات تحريضية

وخلال الجلسة التي استمرت ساعتين ونصف الساعة، عرض المشرعون شهادات مساعدين في البيت الأبيض قالا إن ترمب تابع تطورات الهجوم على الكابيتول على التلفزيون، وتجاهل نداءات متكررة له الطلب من مناصريه المغادرة.

وقال آدم كينزينغر أحد العضوين الجمهوريين في اللجنة أن ترمب و"من غرفة طعامه المريحة تابع على التلفزيون وقائع تصاعد الهجوم".

وأضاف "أرسل تغريدات تحريضية". وتابع "طيلة ثلاث ساعات رفض الدعوة إلى وقف الهجوم".

وقال كينزينغر إن "سلوك دونالد ترمب في السادس من كانون الثاني/يناير كان انتهاكا صارخا لقسمه الرئاسي وإخلالا تاما بواجباته تجاه أمتنا".

من جهته قال تومبسون إن ترمب "فعل كل ما في وسعه لقلب نتيجة انتخابات -- كذب وتنمر وحنث بقسمه".

ورأى أن ترمب "حاول تدمير مؤسستنا الديموقراطية"، مؤكدا أنه "يجب أن تكون هناك محاسبة. المحاسبة بموجب القانون، محاسبة أمام الشعب الأمريكي (...) وصولا إلى المكتب البيضاوي".


اقرأ أيضاً : بايدن يعلن عزم بلاده توقيع مذكرة مساعدات للأردن بنحو 1.45 مليار دولار سنويا


وبينما يسعى ترمب للترشح للانتخابات الرئاسية في 2024 قالت العضو الجمهورية في اللجنة ليز تشيني إن "على كل أميركي أن يفكر فيما إذا يمكن الوثوق برئيس على استعداد لاتخاذ الخيارات التي اتخذها دونالد ترمب خلال أعمال العنف في السادس من كانون الثاني/يناير، في أي منصب سلطة في أمتنا العظيمة مرة أخرى".

وعرض المشرعون بالتفصيل تصرفات ترمب بين الوقت الذي ألقى فيه خطابا ناريا لمؤيديه قرب البيت الأبيض معتبرا أن انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر 2020 سُرقت، إلى حين قوله لمثيري الشغب إنهم "مميزون جدا" ولكن ينبغي عليهم العودة إلى المنزل.

وعُرضت مقتطفات من رسالة سجلها ترمب في اليوم التالي، رفض فيها الالتزام بنص مكتوب على شاشة تلقين. ويقول في تلك المقتطفات "لا أريد أن أقول أن الانتخابات انتهت" رافضا تلك العبارة من النص.

ويُفترض أن تقدم اللجنة البرلمانية الخاصة تقريرا للكونغرس هذا الخريف بنتائج التحقيق.

وقد تصدر اللجنة إحالات جنائية إلى وزارة العدل، وتترك للمدعي العام ميريك غارلاند مسألة اتخاذ قرار بشأن محاكمة ترمب أو غيره، بتهمة محاولة إبطال نتائج انتخابات 2020.

وقال غارلاند الأربعاء إن التحقيق في أحداث السادس من كانون الثاني/يناير هو "أهم تحقيق" أجرته وزارة العدل على الإطلاق، مشددا على أن "لا أحد فوق القانون في هذا البلد".

أخبار ذات صلة

newsletter