Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
منع دخول أي مستحضر دوائي إلى الأردن بلا موافقة | رؤيا الإخباري

منع دخول أي مستحضر دوائي إلى الأردن بلا موافقة

الأردن
نشر: 2022-07-20 22:24 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
صورة توضيحية لأنواع مختلفة من الأدوية
صورة توضيحية لأنواع مختلفة من الأدوية
  • مهيدات: مؤسسة الغذاء والدواء على استعداد لإيجاد دور رقابي للنقابة على الصيدليات بموجب القوانين والانظمة

قال مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، إن المؤسسة ستخاطب مدير عام الجمارك بمنع إدخال أي دواء من المناطق الحدودية إلا بموافقة المؤسسة العامة للغذاء للدواء مهما كانت كميته.


اقرأ أيضاً : الغذاء والدواء تكشف حقيقة سحب أدوية من الأسواق


وبين مهيدات، في اجتماع مع أعضاء مجلس نقابة الصيادلة، الأربعاء، أن هذا القرار يأتي حرصا على سلامة المواطن والحفاظ على صحته، بالإضافة إلى قرار وقف عمل تطبيقات التسويق الإلكتروني للادوية والمستحضرات الصيدلانية، خاصة أنها تتعارض مع القوانين والانظمة وتستخدم وسائل نقل غير مضمونة أو مأمونة، وتسيء لسمعة مهنة الصيدلة والعاملين فيها.

وأشار إلى أن المؤسسة على استعداد لإيجاد دور رقابي للنقابة على الصيدليات بموجب القوانين والأنظمة التي تحكم القطاع الدوائي.

ودعا مهيدات النقابة إلى إبلاغ المؤسسة عن أي صيدلية يتم إغلاقها بوقف توريد الأدوية لها من المستودعات خاصة الأدوية الخطرة.

واشار إلى أن المؤسسة ستفتش وتدقق على العيادات التي تبيع الأدوية للمرضى، داعيا النقابة إلى إبلاغ المؤسسة بأي تجاوزات بهذا الخصوص، لتقوم بدورها بتطبيق القانون عليها.

الأمن الغذائي والدوائي في الأردن

وأكد نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة، من جانبه، أهمية الدور الذي تقوم به المؤسسة العامة للغذاء والدواء للحفاظ على الأمن الغذائي والدوائي في المملكة.

وأضاف عبابنة أن النقابة تهدف إلى تعزيز الشراكة بين النقابة والمؤسسة، مشيدا بتجاوب المؤسسة ممثلة بمديرها مع ملاحظات ومطالب النقابة التي كان آخرها وقف التطبيقات التي تعرض وتبيع وتوصل الأدوية والمسحضرات.

وطرح العبابنة إمكانية التوصل لاتفاق بين المؤسسة والنقابة في موضوع الرقابة والتفتيش على الصيدليات، بهدف التخفيف من المشكلات الموجودة في الصيدليات، وإيجاد حلول سريعة لها بالتعاون مع المؤسسة، بواسطة فرق رقابة تابعة للنقابة لما فيه مصلحة القطاع الصيدلاني.


اقرأ أيضاً : الغذاء والدواء: تخفيض أسعار 90 صنفا دوائيا ضمن الأكثر استخداما


وطالب العبابنة برفع نسبة المصاريف الإدارية للصيدليات، التي لم ترتفع منذ نحو 50 عاما، ليبدي مهيدات استعداد المؤسسة لاعادة النظر فيها. 

أخبار ذات صلة

newsletter