توصية نيابية بزيادة عدد أعوام الإعارة كاملة

الأردن
نشر: 2022-07-20 20:05 آخر تحديث: 2023-06-18 15:12
صورة من اجتماع للجنة التعليم والشباب النيابية
صورة من اجتماع للجنة التعليم والشباب النيابية
  • الصرايرة: اللجنة سترفع توصية لمجلس الوزراء للمطالبة بالسماح بزيادة عدد سنوات الإعارة كاملة
  • الناصر: لا تحتسب مدة الخدمة في الخارج من جهة الترفيع والحصول على راتب تقاعدي

قال رئيس لجنة التعليم والشباب النيابية، طالب الصرايرة، إن اللجنة سترفع توصية لمجلس الوزراء، للمطالبة بالسماح بزيادة عدد سنوات الإعارة كاملة، وليس كما هو معمول بها حاليا حسب نظام الخدمة المدنية وقانون التقاعد المدني المحددة بـ3 أعوام، فضلا عن السماح للحاصلين على إجازة من دون راتب دفع اشتراكاتهم على التقاعد المدني.


اقرأ أيضاً : مذكرة نيابية تطالب الحكومة بحل مجالس غرف الصناعة والتجارة - وثيقة


وأضاف الصرايرة، في ترؤسه اجتماعا للجنة عقدته، الأربعاء، ناقشت فيه موضوع الأردنيين المغتربين والمجازين من دون راتب وعلاوات نظام التقاعد المدني، أن "التعليم النيابية" بحثت أيضا اقتراحات قدمها عدد من المعلمين العاملين في خارج البلاد حول ضرورة شمولهم باحتساب خدمتهم في الخارج لغاية الحصول على راتب التقاعدي.

وقال رئيس ديوان الخدمة المدنية، سامح الناصر، بدوره، إنه بموجب أحكام نظام الخدمة المدنية، فإنه لا تحتسب مدة الخدمة في الخارج من جهة الترفيع والحصول على راتب تقاعدي.

وأشار مساعد الأمين العام في وزارة المالية، سالم القضاة، من جهته، إلى دراسة الأثر المالي لهذا الاقتراح.

وأوضح مدير مديرية التقاعد والتعويضات في مديرية التقاعد المدني، محمد الشوملي، من جانبه، أنه بإمكان الموظف الذي لم يكمل سنوات الحصول على راتب تقاعدي أن يخضع راتبه لأحكام قانون الضمان الاجتماعي للحصول على راتب تقاعدي.


اقرأ أيضاً : مذكرة نيابية تطالب بإعادة فتح مراكز تحفيظ قرآن تم إيقافها


وطالب النواب زهير السعيدين ومحمد الشطناوي ومحمد العبابنة وعطا ابداح وأحمد القطاونة وعيد النعيمات وراشد الشوحة، من جانبهم، بضرورة إيحاد حل جذري لهذه القضية التي باتت تؤرق المعلمين العاملين في الخارج. 

أخبار ذات صلة

newsletter