النجار: خفض الفاقد المائي من قناة الملك عبد الله أولوية

الأردن
نشر: 2022-07-19 17:46 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
وزير المياه والري المهندس محمد النجار في الورشة
وزير المياه والري المهندس محمد النجار في الورشة
  • النجار: بدائل وخيارات لمشروع خفض الفاقد للجزء الشمالي من قناة الملك عبد الله في وادي الأردن
  • النجار: مشروع خفض الفاقد تلبية لتوجيهات الملكية للحكومة بتطوير قطاع المياه

قال وزير المياه والري المهندس محمد النجار إن الأردن يعد من أكثر الدول وضوحا بالتأثر بالتغييرات المناخية بعد التراجع والتذبذب الكبير في الهطولات المطرية، وتراجع معدلات الهطول المطري.


اقرأ أيضاً : ضبط 15 اعتداء جديد في مأدبا والأغوار الجنوبية


وشدد النجار، في ورشة عمل لاستعراض بدائل وخيارات مشروع خفض الفاقد للجزء الشمالي من قناة الملك عبد الله في وادي الأردن، على ضرورة رفع كفاءة أنظمة التوزيع ضمن جهود تطوير قناة الملك عبد الله شمالا لأغراض الشرب والري.

وبين أن الوزارة تضع في أولوياتها الحد من فاقد المياه في القناة، وتوفير كميات اضافية لمختلف الاستخدامات.

وبين أهمية مشروع خفض الفاقد، تلبية لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومة بتطوير قطاع المياه، عبر رؤية واضحة واتخاذ إجراءات للحد من الفاقد ومعالجة ذلك بما يتوافق مع الاستراتيجية الشاملة لقطاع المياه والعمل على مشاريع لمعالجة المياه وإعادة استخدامها لغايات الزراعة.

وأكد النجار أهمية الاستفادة من التمويل الدولي المتوفر لمواجهة أثر التغير المناخي على قطاع المياه في الأردن، مشيرا إلى  أن الأردن ونتيجة لتأثره بالأزمات التي شهدتها المنطقة تعرض إلى ضغط هائل خاصة قطاع الميا، ما أدى إلى نقص حاد في المياه.

وأوضحت أمينة عام سلطة وادي الأردن، المهندسة منار المحاسنة، من جهتها، أن سلطة وادي الاردن تبذل كل جهدها لسد الفجوة بين المتاح والطلب.

وأشارت المحاسنة إلى أن السلطة توفر نحو 30% من إجمالي الاحتياجات المائية للأغراض الصالحة للشرب، بالإضافة إلى توفير المياه للقطاعات الزراعية والصناعية في وادي الأردن.

وبينت أن المشروع يهدف إلى تحسين أداء شبكة الري ورفع كفاءة توزيع المياه في منطقة وادي الاردن، عن طريق إعداد دراسة الجدوى و التصميم الأولي الذي يحدد إمكانية الحد من فاقد المياه في قناة الملك عبد الله، بهدف تحديد ومقارنة البدائل المناسبة، عن طريق تحليل عدة معايير، وذلك بكلفة إجمالية 668 ألف دينار مقدمة كمنحة من بنك الإعمار الألماني KFW.

وأوضحت أنه تم الشروع في إعداد الجدوى الاقتصادية بتاريخ 1/12/2021 من قبل شركة استشارية، متوقعة استكمالها في غضون 12 شهرا.

التعاون الفني مع ألمانيا

وأوضحت المحاسنة أن ألمانيا قدمت في وقت سابق المساعدات الفنية لقطاع المياه للأردن تتمثل في دعم قطاع مياه الشرب والصرف الصحي ومشاريع الري وإدارة المعلومات وعدة مشاريع شأنها رفع كفاءة العاملين في قطاع المياه.

وقالت إن المشروع يتوافق مع خطط التكيف مع التغير المناخي، مبينة إلى أن نسبة فاقد المياه بالجزء الشمالي من القناة 25,4% منها 10.7% فاقد فيزيائي وتسرب بسبب التشققات في القناة و13.7% غير مقاس واستخدامات غير قانونية و1% تبخر.

وأضافت المحاسنة أن المشروع سيحقق عدة فوائد منها تمكين سلطة وادي الأردن من زيادة كفاءة نقل المياه وتجنب الخسائر (الفاقد) ، كذلك الحد من الفاقد المائي الناجم عن التبخر إضافة إلى تقليل والحد من أي أضرار مادية أو بيئية قد تحدث ، سواء من الفيضانات أو من نمو النباتات في القناة حيث تفتح جذورها الشقوق وتسبب أضرارا لجسم القناة إضافة إلى تقليل الاستخدامات غير المشروعة وتقليل كلف التشغيل والصيانة والحفاظ على البيئة والطبيعة ورفع مستوى السلامة العامة في حرم وداخل قناة الملك عبد الله.


اقرأ أيضاً : دمشق ترفض تزويد عمّان بالمياه


 

أخبار ذات صلة

newsletter