اقتراع سري في سريلانكا الأربعاء لاختيار رئيس جديد

عربي دولي
نشر: 2022-07-19 11:32 آخر تحديث: 2023-06-18 13:30
صورة أرشيفية للبرلمان السريلانكي
صورة أرشيفية للبرلمان السريلانكي
  • الفائز سيتولى رئاسة بلد مفلس وسيجري محادثات مع صندوق النقد الدولي لإنقاذ سريلانكا

يتنافس ثلاثة مرشحين تمّ اختيارهم الثلاثاء لخلافة الرئيس السريلانكي السابق غوتابايا راجابكسا.


اقرأ أيضاً : قبول استقالة الرئيس السريلانكي


وترشح رئيس الائتلاف الحاكم، رئيس الوزراء الحالي، القائم بأعمال رئيس الجمهورية، رانيل ويكريمسينغه، وعن كتلة المعارضة الرئيسية النائب من الحزب الحاكم ووزير الاتصالات في الإدارة السابقة، دولاس ألاهابيروما، وعن التحالف الماركسي اللينيني المعارض "القوة الوطنية للشعب"، زعيم التحالف، أنورا كمارا ديسناياكي.

وفر الرئيس السريلانكي السابق غوتابايا راجابكسام ن البلاد واستقال الأسبوع الماضي بعدما اقتحم متظاهرون مقر إقامته وسيطروا على ممتلكاته. 

وسيتولى الفائز رئاسة بلد في حالة إفلاس ويجري محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن خطة إنقاذ في وقت يعاني السكان البالغ عددهم 22 مليونا نقصا شديدا في الغذاء والوقود والأدوية.

ذروة التظاهرات

واعترف رئيس البلاد السابق بأن اقتصاد البلد "دمّر"، وبعدها أجرى سلسلة من التعديلات الوزارية، ثم حدث انقسام في الائتلاف الحاكم، وسط احتجاجات واسعة النطاق، اتهمت الحكومة باتباع سياسات اقتصادية هي التي تسببت في الأزمة.

وأفاد معارضون أن العملات الأجنبية نفدت في سريلانكا إذ لم يعد من الممكن تمويل حتى الواردات الأساسية في ظل أزمة تسبب بها فيروس كورونا لكنها تفاقمت بفعل سوء الإدارة

وبلغت شهور من التظاهرات ذروتها مع فرار راجابكسا من قصره قبل أن يتوجّه إلى المالديف ومن ثم سنغافورة، من حيث قدّم استقالته.

حالة الطوارئ

وأعلن القائم بأعمال رئيس سريلانكا رانيل ويكريميسنجه، في وقت سابق حالة الطوارئ في البلاد، حسبما أفاد إشعار حكومي نشرالأحد.


اقرأ أيضاً : رسميا.. رئيس سريلانكا يقدم استقالته إلى رئيس مجلس النواب


 جاء ذلك في الوقت الذي تسعى فيه إدارة ويكريميسنجه إلى تهدئة الاضطرابات الاجتماعية ومعالجة أزمة اقتصادية تعصف بالدولة.

وذكر الإشعار "أن الأمر يقتضي القيام بذلك لصالح الأمن العام وحماية النظام العام والحفاظ على الإمدادات والخدمات الضرورية لحياة المجتمع".

 

أخبار ذات صلة

newsletter