العناني: القضية الفلسطينية جذبت بايدن بعد توليه الرئاسة

عربي دولي
نشر: 2022-07-17 15:00 آخر تحديث: 2023-06-18 13:05
نائب رئيس الوزراء الأسبق الدكتور جواد العناني
نائب رئيس الوزراء الأسبق الدكتور جواد العناني
  • العناني: موقف الأردن من القضية الفلسطينية لم يثن أمريكا من الاستمرار في تقديم المساعدات
  • العناني: ما يهم بايدن الاستفادة من مجال الطاقة

قال نائب رئيس الوزراء الأسبق، الدكتور جواد العناني، إن وجود الرئيس الأمريكي جو بادين في قمة جدة أكسبها مزيدا من الأهمية، لتناول عدة محاور تهم منطقة الشرق الأوسط.


اقرأ أيضاً : بايدن يعلن عزم بلاده توقيع مذكرة مساعدات للأردن بنحو 1.45 مليار دولار سنويا


وأضاف العناني لـ"رؤيا" أن بايدن منذ توليه الرئاسة الأمريكية، قال إن الشرق الأوسط عموما، والقضية الفلسطينية خصوصا، لن تكون على جدول أعماله، إلا ان ذلك اختلف فيما بعد.

وأشار إلى أن الحرب على غزة قبل سنوات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي جعلت القضية الفلسطينية من أولوياته، وتحدث مرارا مع عدد من الزعماء العرب، وقال "القضية الفلسطينية جذبت بايدن فيما بعد ".

مساعدات أمريكية

وبخصوص المساعدات الأمريكية المقدّمة للأردن، أكد أن موقف المملكة من القضية الفلسطينية لم يثنِ أمريكا من الاستمرار في تقديم المساعدات، مبينا أن ذلك يعني إيمان بايدن بأهمية الأردن في المنطقة ودوره المحوري في مختلف المجالات. 

وأوضح العناني، أن بايدن ما يهمه في قمة جدة الاستفادة من مجال الطاقة التي هي من أولوياته.

ولفت إلى أن قمة جدة، أجمعت بضرورة حل الدولتين والتمسك بالمبادرة العربية في قمة بيروت 2002.

وكان بايدن أعلن خلال لقائه جلالة الملك عبدالله الثاني السبت في مدينة جدة، عزم الولايات المتحدة توقيع مذكرة تفاهم جديدة مع الأردن توفر عبرها مساعدات سنوية للأردن لا تقل عن 1.45 مليار دولار خلال الفترة الممتدة بين الأعوام 2023 و2029.


اقرأ أيضاً : البيان الختامي لقمة جدة للأمن والتنمية


وأشار بيان مشترك عقب لقاء الزعيمين على هامش قمة جدة أن المذكرة تعكس التزام الولايات المتحدة السياسي بدعم الأردن واستقراره ومتانة الشراكة بين البلدين، وتستهدف تلبية احتياجات الأردن ودعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أعلنه جلالة الملك عبدالله الثاني.

أخبار ذات صلة

newsletter