الفايز: الوضع السياحي في الأردن مطمئن وعدد الزوار فاق التوقعات

اقتصاد
نشر: 2022-07-16 21:26 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
وزير السياحة نايف الفايز
وزير السياحة نايف الفايز
  • الفايز: عدد زوار الأردن تجاوز 1.9 مليون زائر منذ بداية العام الحالي حتى نهاية شهر حزيران/يونيو
  • الفايز: آلية خاصة يتم اعتمادها لاحتساب عدد السياح والدخل السياحي يتم احتسابه من خلال البنك المركزي

قال وزير السياحة والآثار نايف الفايز، إن الوضع السياحي في الأردن مطمئن حاليا، مع التعافي المتسارع والملحوظ في القطاع، مقارنة مع السنوات السابقة والظروف التي فرضتها جائحة كورونا.


اقرأ أيضاً : هلالات: تراجع إشغالات الفنادق بسبب التوجيهي والحج - فيديو


وأضاف الفايز لـ"رؤيا"، أن عدد زوار الأردن تجاوز التوقعات، مبينا أنه يتم إجراء مراجعة للإجراءات التي اتخذت سابقا وأثبتت نجاحها وتقييمها، كذلك يتم مراجعة الملاحظات التي من شأنها الارتقاء بالقطاع.

وأشار إلى أن عدد زوار الأردن تجاوز 1.9 مليون زائر منذ بداية العام الحالي حتى نهاية شهر حزيران/يونيو، لافتا إلى أن عودة المغتربين تعد عنصرا أساسيا للاقتصاد السياحي.

وبين أن هناك آلية خاصة يتم اعتمادها لاحتساب عدد السياح، كما أن الدخل السياحي يتم احتسابه من خلال البنك المركزي.

وأوضح أن الوزارة تقيم أداءها من خلال دراسة الخطوات الصحيحة ومواضع الخلل.

وعن تأثير الأزمة الأوكرانية على الأردن، قال الفايز إن المملكة لم تتأثر بشكل مباشر، غير أن هناك قطاعات سياحية تتعامل مع السوقين الروسي والأوكراني تأثرت بشكل واضح.

وبين أن وزارة السياحة ساهمت في التخفيف من وطأة معاناة القطاع من خلال برنامج حساب المخاطر الذي استحدث بسبب جائحة كورونا، لاستدامة العمل وتجاوز التحديات الحالية والمقبلة بمشاركة القطاع الخاص. 

وأشار الفايز إلى أن البحث عن أسواق جديدة مستمرا، مبينا أن السوق الآسيوية تعتبر مهمة، إلا أنها ما زالت تعاني بسبب جائحة كورونا، في الوقت الذي شدد فيه على أهمية السوق الأمريكية إلى جانب السوق الأوروبية. 

وبين أن تنمية القطاع السياحي لا يقتصر على محافظات معينة دون أخرى، وأن الوزارة تعمل ضمن برامج يتم تقييمها باستمرار لإنجاح القطاع.


اقرأ أيضاً : السياحة: 74 ألف شخص زاروا المواقع السياحية في عيد الأضحى - فيديو


وتحدث عن برنامج "أردننا جنة"، حيث أكد الفايز أنه حقق الأهداف المرجوة، وكانت انعكاساته إيجابية، موضحا أن عدد المستفيدين من البرنامج في الشهور الستة الأولى من العام الحالي بلغ 109 مواطن أردني.

وأشار إلى أن الوزارة تعتزم إدخال برامج سياحية جديدة، وأن الخطة تكمن في التركيز على الجانب التنموي من القطاع السياحي.

 

أخبار ذات صلة

newsletter