مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في قمة جدة للأمن والتنمية

هل ستنخفض أسعار النفط بعد إعلان بن سلمان؟

هل ستنخفض أسعار النفط بعد إعلان بن سلمان؟

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • الزعبي: السعودية ملتزمة في دعم قطاع الطاقة العالمي
  • الزعبي: الحرب الروسية الأوكرانية حملت السعودية مسؤولية إضافية للسيطرة على أسعار النفط عالميا
  • الزعبي: الأسواق العالمية تتأثر بالصدى الإعلامي للخبر

قال الكاتب والمحلل الاقتصادي الدكتور بسام الزعبي، إن السعودية ملتزمة في دعم قطاع الطاقة العالمي، من خلال زيادة كميات الإنتاج من النفط والحفاظ على مستوى الحصص، كونها أكبر المنتجين للذهب الأسود.


اقرأ أيضاً : ابن سلمان يعلن زيادة إنتاج السعودية من النفط


وأضاف الزعبي لنشرة أخبار رؤيا اليوم السبت، أن إعلان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان زيادة بلاده للطاقة الإنتاجية من النفط بقدرة تصل إلى 13 مليون برميل يوميا، يأتي تأكيدا على حرص المملكة على استقرار أسعار الأسواق العالمية والسيطرة على أسعار النفط، من خلال ضخ كميات إضافية.

وأشار إلى وجود تقلبات في الأسعار بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، الأمر الذي حمّل الرياض مسؤولية إضافية للسيطرة على أسعار النفط عالميا.

وبين الزعبي أن السعودية تعلن من خلال ولي عهدها في قمة جدة للأمن والتنمية، أن طاقتها الإنتاجية الكبرى يصل مداها إلى 13 مليون برميل، للتجاوب مع الضغوطات العالمية بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

وذكر أن تنفيذ ما صرّح به بن سلمان لم يوضع له برنامج زمني محدد، مشيرا إلى أن الأسواق العالمية تتأثر بالصدى الإعلامي للخبر.

وتوقع الزعبي بدء تراجع أسعار النفط في اليومين المقبلين، منذ إعلان البيان الختامي لقمة جدة للأمن والتنمية، وأن الأسابيع المقبلة ستشهد نزولا معقولا ومقبولا في أسعار النفط، مع عدم وجود مبالغة في ارتفاع الأسعار.

وبين أن مطالبة أمريكا في وضع حد أعلى لأسعار النفط الروسي المصدر إلى آسيا، يأتي تحديا للحصار المفروض أوروبيا على موسكو.

ولفت الزعبي إلى أنه لن يكون هناك خطوات سريعة لزيادة إنتاج النفط، مؤكدا أن منظمتي أوبك وأوبك+ تتجاوبان مع الضغوطات العالمية بهدف المحافظة على الأسعار في ظل ارتفاع معدلات التضخم.


اقرأ أيضاً : قمة جدة.. بايدن يؤكد أن الولايات المتحدة لن تتخلى عن الشرق الأوسط


وقال إن السيطرة على أسعار النفط ستبدأ رحلتها منذ إعلان بن سلمان زيادة السعودية في إنتاج النفط، للحيلولة دون انفلات الأسعار.

وختم الكاتب والمحلل الاقتصادي الدكتور بسام الزعبي، أن تراجع أسعار النفط سيكون تدريجيا، قائلا إن القرار السعودي كافٍ للسيطرة على الارتفاع غير المسيطر عليه في أسعار النفط.