مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

صورة تعبيرية لطبيب

نظام الإقامة غير مدفوع الأجر.. مشكلة تواجه الأطباء بحاجة إلى حلول - فيديو

نظام الإقامة غير مدفوع الأجر.. مشكلة تواجه الأطباء بحاجة إلى حلول - فيديو

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • أبو سبيلة: تحديات عدة يواجهها أطباء الإقامة
  • أبو سبيلة تطالب بضرورة الوقوف عند ملف أطباء الإقامة
  • نقابة الأطباء تدعو إلى إيجاد تشريعات ناظمة شأنها إعطاء أطباء الإقامة حقوقهم

قالت الدكتورة لينا أبو سبيلة إن الأطباء المقيمين يواجهون تحديات عدة أبرزها ساعات العمل الطويلة التي قد تصل إلى 100 ساعة أسبوعيا، يتخللها المناوبات لمدة 24 ساعة.

وأضافت أبو سبلة لـ"أخبار السابعة" السبت، أن هناك تحديات عدة يواجهها أطباء الإقامة أبرزها الأعباء المادية التي يتكبدها الأطباء من هذه الفئة كذلك أنهم لا ينطوون تحت مظلة التأمين الصحي الأمر الذي سبب باستياء واضح في جائحة كورونا إذ أُصيب أطباء أكثر من مرة بالفيروس.


اقرأ أيضاً : أطباء معتدى عليهم يروون لرؤيا تفاصيل ما حدث - فيديو


وطالبت بضرورة الوقوف على  ملف أطباء الإقامة، والبحث في أهم مطالبهم من منطلق حقوقهم على وقع معاناتهم اليومية التي تشكل عائقا أمام عملهم وتأدية واجبهم على أكمل وجه.

حلول لأطباء الإقامة

ومن جهته، شدد عضو نقابة الأطباء، الدكتور طارق الخطيب على أهمية الوقوف على ملف الأطباء المقيمين عبر التشاركية مع المعنيين، كذلك ضرورة تحديد ساعات وأجور العمل، إلى جانب تحديد عدد الأطباء العاملين من خارج الأردن.

ودعا إلى إيجاد تشريعات ناظمة شأنها إعطاء أطباء الإقامة حقوقهم، مطالبا بتفيل دور المجلس الطبي، وشمول أطباء الإقامة بمظلتي التأمين الصحي، والضمان الاجتماعي.

ولفت الخطيب إلى أنه في حال وجود "خطأ طبي" فإن الطبيب المقيم يتحمل المسؤولية كاملة، مشيرا إلى أن هناك تبعات تنعكس سلبا على الطبيب والمستشفى العامل به وعلى صحة المواطنين نتيجة للآلية المتبعة في عمل أطباء الإقامة.