Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
فيديو.. ما عقوبة منتحل صفة الصيدلاني في الأردن؟ | رؤيا الإخباري

فيديو.. ما عقوبة منتحل صفة الصيدلاني في الأردن؟

الأردن
نشر: 2022-07-14 19:57 آخر تحديث: 2022-07-14 20:13
حقنة
حقنة
  •  النقابة توعدت باستدعاء صاحب الصيدلية لبيان الحادثة واتخاذ القرار المناسب بشأنه

قال نقيب الصيادلة الدكتور محمد العبابنة، الخميس، إنه لغاية هذه اللحظة لم ترد للنقابة شكوى رسمية بحادثة إعطاء أحد الأطفال حقنة منع الحمل في محافظة مأدبا. 


اقرأ أيضاً : ضبط سائقي ثلاث مركبات ظهروا في فيديو يرتكبون مخالفات خطرة ومتهورة - فيديو


وأضاف لنشرة أخبار "رؤيا"، أن الأخطاء الطبية تحدث في جميع دول العالم، والأردن من أقل دول العالم تسجيلا لمثل تلك الأخطاء.

وبشأن تفاصيل حادثة إعطاء أحد الأطفال ابرة منع حمل عن طريق الخطأ من قبل شخص ليس صيدلانيا أكد العبابنة، أن الطبيب والصيدلي يتحملان مسؤولية الحادثة.

وأوضح أنه في حال سجلت قضية في المحكمة النظامية لا يجوز معاقبته أمام النقابة، إما في حال تم إحالته من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء، يتم محاسبته وفق قوانين وأنظمة النقابة، حيث قد تصل العقوبة إلى إغلاق الصيدلية.

ولفت إلى أن النقابة ستستدعي صاحب الصيدلية لبيان الحادثة واتخاذ القرار المناسب بشأنه، مبينا أن دور النقابة هو رقابي بحت.


اقرأ أيضاً : تحرير ضبط لصيدلية أعطت طفلا حقنة منع حمل في مادبا - فيديو


وأكد أن بعض الأشخاص ليسوا صيادلة ويعملون في صيدليات متنوعة دون حسيب أو رقيب، متوعدا بتكثيف الرقابة على الصيدليات ومحاسبة كل شخص ينتحل صفة صيدلاني في مختلف مناطق الأردن.

وتنص المادة 202 من قانون العقوبات رقم 16 لسنة 1960 على أنه "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر لكل من قام بانتحال شخصية موظف أو عامل في الخدمة العامة سواء كانت مدنية أو عسكرية في مكان كان فيها ذلك الموظف مكلفا بالقيام بفعل أو بالحضور والتواجد في المكان بحكم وظيفته، أو تظاهر بأنه موظف أو عامل في الخدمة العامة سواء كانت عسكرية أو مدنية وقام بالادعاء بأنّ لديه الحق بأن يقوم بأي فعل أو عمل من الأعمال أو يتواجد ويحضر إلى مكان ما وذلك من أجل القيام بأي فعل وذلك بحكم وظيفته".

من جانبه، نفى مدير مستشفى النديم الحكومي في قصبة مادبا، الدكتور بهاء الدين الحلالمة، الأخبار المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بإعطاء طفل يبلغ من العمر 4 سنوات ونصف إبرة منع الحمل بالخطأ في المستشفى.

وأكد الحلالمة، في بيان وصل "رؤيا"، الخميس، أنه دخل طفل 4 سنوات ونصف إلى مستشفى النديم الحكومي في مادبا يعاني من التهاب وارتفاع بالحرارة، حيث تبين أنه أعطي إبرة منع الحمل بالخطأ من خارج المستشفى.

وأوضح أن الطفل راجع المستشفى مع ذويه وتبين أنه أُعطي إبرة منع للحمل بالخطأ، تم صرفها من صيدلية خاصة وأعطي الإبرة عند طبيب لا يعمل في القطاع الحكومي، وجرى الإشراف على الحالة حتى استقرت أمور الطفل الصحية وخروجه من المستشفى سالما.

وقال الحلالمة إننا في المستشفى نحرص على تقديم خدمة صحية مثلى، ضمن الإمكانيات المتاحة والنهوض بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

أخبار ذات صلة

newsletter