Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"كبار العلماء" توجه رسالة إلى حجاج بيت الله الحرام | رؤيا الإخباري

"كبار العلماء" توجه رسالة إلى حجاج بيت الله الحرام

عربي دولي
نشر: 2022-07-07 12:25 آخر تحديث: 2022-07-07 12:30
حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام
  • الهيئة أوصت الحجاج إلى الابتعاد عن كل ما يسبب الفرقة والاختلاف
  • الهيئة تدعو حجاج بيت الله الحرام إلى الحرص على أداء شعائر الحج مهتدين ومقتدين بالنبي 

وجهت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، رسالة لحجاج بيت الله الحرام، دعت فيها الحرص على أداء نسك الحج وفق شرع الله تعالى وسنّ رسوله عليه الصلاة والسلام، والابتعاد عن جميع المعاصي وترك كل ما يسبب الشحناء والبغضاء بين المسلمين من الجدال والمراء والهتافات التي تثير العداوات، مستشهدة بقوله تعالى: (فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ). 


اقرأ أيضاً : الحجاج يتوجهون إلى صعيد منى لقضاء يوم التروية


وقالت الهيئة في بيان لها، إن الرسالة جاءت حتى تكون الأقوال والأفعال في الحج كلها تدعو إلى الخير والبر والتقوى والتعاون على ذلك، والبعد عن كل ما يسبب الفرقة والاختلاف.

كما دعت الحجاج إلى الحرص على أداء شعائر الحج ومناسك الشعيرة العظيمة، مهتدين ومقتدين في ذلك بالنبي صلى الله عليه وسلم امتثالاً لقول الله عز وجل: (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا)، وعملاً بقول النبي عليه الصلاة والسلام: "لتأخذوا عني مناسككم"، رواه أحمد ومسلم والنسائي.

الإخلاص لله وحده

وقالت: "إن من أعظم ما يقتدى به النبي صلى الله عليه وسلم في شعيرة الحج وغيرها من الشعائر أن يخلص الحاج لله وحده، ويجتهد أن تكون أعماله كلها له وحده، في صلاته ودعائه، وفي طوافه وسعيه، وفي جميع عباداته. قال الله تعالى: (وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ)".

وأوضحت الهيئة، أن مما حث الله عز وجل الحاج على فعله أن يحرص على فعل الخير بأنواعه لقوله تعالى: (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ)، فالكلمة الطيبة والنصيحة، والصدقة والمواساة وإرشاد الضال، وتعليم الجاهل، وغير ذلك كله من الخير الذي يثيب المولى سبحانه عليه، وحَرّض الحجاج ودعاهم إليه.

وقالت: كما أمر الله عز وجل الحجاج بأن يتزودوا بكل ما ينفعهم في حجهم من النفقة ومن الكتب النافعة التي تعلمهم أداء نسكهم، وأخبر سبحانه أن خير الزاد التقوى، وذلك بأن يتقي الله في نفسه بالإخلاص له سبحانه والبعد عن كل ما يسخطه، ويتقي الله في إخوانه الحجاج فلا يؤذيهم لا بالقول ولا بالفعل، قال تعالى: (وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ).

وحثت الحاج أن يسأل أهل العلم عن كل ما يشكل عليه حتى يكون حجه على ما شرعه الله وسنه رسوله صلى الله عليه وسلم.

أخبار ذات صلة

newsletter