مهم لمستخدمي الهواتف الذكية في الأردن

اقتصاد
نشر: 2022-07-05 16:30 آخر تحديث: 2022-07-05 17:04
صورة توضيحية لهاتف ذكي
صورة توضيحية لهاتف ذكي
  • تطبيق نظام الفوترة لتعزيز ثقافة طلب الفاتورة
  • "فواتيري" لتطبيق أسس الجوائز والحوافز على الفواتير التي أقرها مجلس الوزراء

قال مديرعام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، الدكتور حسام أبو علي إنه سيُعلن عن إطلاق تطبيق نظام الفوترة على الهاتف النقال بعنوان "فواتيري"، لجميع مستخدمي الهواتف الذكية.


اقرأ أيضاً : مهم من الضمان الاجتماعي بخصوص إصابات العمل


وأضاف أبو علي أن التطبيق يهدف إلى تعزيز ثقافة طلب الفاتورة من الجهات الملزمة بإصدارها عند شراء سلعة أو تلقي خدمة مقابل البدل، مشيرا إلى أن الدخل والمبيعات، بدأت بحملة توعوية حول ثقافة طلب الفاتورة لتشجيع المواطنين والمكلَّفين على طلب فواتير والحصول عليها مقابل كل عملية شراء سلعة أو دفع أي بدل مقابل تلقي خدمة وبما يساهم في التشجيع على تطبيق نظام الفوترة.

وأوضح أن "فواتيري" بهدف تطبيق أسس الجوائز والحوافز على الفواتير التي أقرها مجلس الوزراء، إذ يمكن جميع الراغبين بالمشاركة للحصول على الجوائز التي توفرها دائرة ضريبة الدخل والمبيعات لمن يقومون بشراء السلع والحصول على الخدمات التي يتم دفع ثمنها بموجب فواتير ، بعد تحميلها على تطبيق فواتيري وبصورة سهلة وسريعة.

الهواتف الذكية

وبين أبو علي، أنه بإمكان مستخدمي جميع أنواع الهواتف الذكية تحميل التطبيق على هواتفهم عن طريق استخدام كلمة "فواتيري" او "Fawateery" من خلال الدخول الى متجر جوجل (Google play) او متجر ابل (App Store)، وسيتم اتاحته لمستخدمي هواتف هواوي قريبا وبعد تنزيل التطبيق يقوم المستخدم بالتسجيل على التطبيق عبر إدخال الرقم الوطني وتاريخ الميلاد.

وتابع أنه بإمكان الاشخاص الراغبين في الحصول على جائزة تصوير الفاتورة من كاميرا الهاتف مباشرة او تحميلها على التطبيق من "استديو الهاتف"، شريطة وضوحها واكتمال  الشروط ، وأن تزيد قيمتها على الدينار وأن تحمل تاريخا من تاريخ الأول من شهر نيسان الماضي وما بعده.

وأكد أن دائرة الضريبة ستعمل دوريا على سحب الجوائز على الفواتير المكتملة الشروط المقدمة للدائرة من خلال هذا التطبيق وإعلان أسماء الفائزين بها على موقع الدائرة الالكتروني لهذه الغاية بشكل ربع سنوي.

وبين أبو علي أنه يتوجب على بائعي السلع الذين تزيد مبيعاتهم على 75 ألف دينار سنويا وجميع مؤدي الخدمات والمهنيين والحرفيين الذين تزيد إيرادات أي منهم على 30 ألف دينار سنويا، الالتزام بإصدار فاتورة حسب نظام تنظيم شؤون الفوترة.

وتنحصر الحوافز والجوائزعلى الأشخاص فحسب، ولا تشمل الشركات والمنشآت كونه متاح أمامها استخدام الفاتورة كنفقة مقبولة ضريبيا، كذلك تم استثناء موظفي دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وأقاربهم من الدرجة الأولى من المشاركة في الحصول على الجوائز والحوافز.

 السحب بصورة دورية

وأشار أبو علي ان الجوائز والحوافز ستشمل مركبات ومبالغ مالية وأصولا وهواتف وأجهزة كهربائية وإلكترونية وغيرها.

وسيتم السحب على الجوائز والحوافز بصورة دورية بحيث تكون في السنة الأولى من التطبيق ربعية أي كل 3 أشهر، ولا تقبل الفاتورة باليد أو بالتسليم الى الدائرة، وإنما عبر المنصة المخصصة لذلك، واستبعاد أي فاتورة أُرسلت إلى المنصة ولم تكن صادرة من الجهة ذات العلاقة.

وسيُعلن عن إجراءات منح الحوافز والجوائزبشفافية قبل الإعلان عنها.


اقرأ أيضاً : مهم للمستفيدين من برنامج الدعم النقدي الموحد


وكان مجلس الوزراء أقر في وقت سابق، أسسا لمنح الحوافز والجوائز على الفواتير لتشجيع المواطنين والمكلّفين على طلب فواتير والحصول عليها مقابل كل عملية شراء سلعة أو دفع أي بدل مقابل تلقي خدمة وبما يساهم في التشجيع على تطبيق نظام الفوترة.

أخبار ذات صلة

newsletter