الأوبئة: قد نكون دخلنا في موجة جديدة من كورونا في الأردن - فيديو

الأردن
نشر: 2022-07-04 21:38 آخر تحديث: 2023-06-18 15:21
فحص مخبري لفيروس كورونا
فحص مخبري لفيروس كورونا
  • حجاوي:  قد يكون الأردن مُسجّلا لموجة جديدة من كورونا
  • حجاوي: رصد جدري القرود وكورونا مستمر في الأردن

أكد عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي، وجود ارتفاع ملحوظ في إصابات كورونا في الأردن في الأسابيع الـ6 الماضية.


اقرأ أيضاً : اختصاصي: العالم يشهد ارتفاعا في حالات كورونا بنسبة 20% - فيديو


وأضاف حجاوي لبرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، الاثنين، أنه بمقارنة أعداد الإصابات مع أسابيع ماضية، فإن الزيادة غير دقيقة من الناحية العلمية، مبينا أن الأردن شهد في الأسابيع الـ10 الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في أعداد الإصابات.

وأشار حجاوي إلى أن الأردن قد يكون مُسجّلا لموجة جديدة من كورونا، لكنه أكد أن حدوث ذلك يحتاج إلى معطيات كأعداد الوفيات والإدخالات إلى المستشفيات.

واعتبر أن الارتفاع الحاصل في أعداد الإصابات بكورونا قد يكون موجة جديدة من الفيروس، لكنها بالمقارنة مع موجات سابقة ضئيلة وستنتهي في 8 أسابيع؛ منتصف تموز الحالي.

وبين حجاوي أن العوامل المؤدية إلى حدوث موجة جديدة من كورونا، وهي العادات الاجتماعية، وعدم اتخاذ إجراءات السلامة الوقائية، وعدم الحصول على المطاعيم.

وتابع أن 25% من كبار السن لم يتلقوا أي جرعة من اللقاحات، مشددا على احتمالية إصابتهم بالفيروس في ظل استمراره.

ولفت حجاوي إلى أن تأثير حدوث موجة خامسة من كورونا في الأردن سيكون قليلا بالمقارنة مع موجات سابقة.

وقال إن إعطاء جرعة رابعة من لقاح كورونا في الأردن قيد الدراسة، داعيا إلى الإقبال على تلقيها بجرعتيها الأولى والثانية.

وأكد حجاوي أن رصد جدري القرود وكورونا مستمر في الأردن، مرجعا ذلك إلى ازدياد أعداد الفحوص المخبرية، لمعرفة النمط الوبائي الفيروسي.

وقال الطبيب والمحلل السياسي منذر الحوارات، من جهته، إن الظروف التي بدأت بها جائحة كورونا في الأردن غير مشابهة للظرف الحالي.

وأضاف الحوارات أن هناك غيابا للحذر والتوجس وقلة المخاوف من الإصابة بفيروس كورونا.

وأشار إلى أن ازدياد المناسبات الاجتماعية في الأردن، دون ضوابط في مسافات التباعد وعودة التقبيل والمصافحة وعدم ارتداء الكمامة، يسهم في نشر العدوى بالفيروس.

وتابع الحوارات أن عدم الالتزام بإجراءات الوقاية يسهم في ظهور موجة جديدة من كورونا، لافتا إلى وجود معطيات تشير إلى ارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس، وأن الحالة المجتمعية غير ملتزمة "مسترخية".


اقرأ أيضاً : الحكومة تنشر التقرير الأسبوعي لفيروس كورونا في الأردن


وحول الادعاءات بانتهاء جائحة كورونا مع بدء الحرب الروسية الأوكرانية، نفى الحوارات وجود مؤامرة تتعلق باختفاء الفيروس مع بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، مؤكدا أنه "حدث طغى على حدث".

واعتبر الحوارات أن جائحة كورونا لم تنته، وأنه ما يزال هناك متحورات جديدة من الفيروس قد تحتال على اللقاحات.

ودعا إلى استغلال الأدوات المتاحة في الأردن لاحتواء موجة جديدة من كورونا، خاصة مع توفر اللقاحات والأدوية المضادة للفيروسات، وأجهزة التنفس الاصطناعي.

وجدد الحوارات دعوته إلى إطلاق حملة توعوية صحية تسلط الضوء على خطر عدم ارتداء الكمامة وضرورة تطبيق التباعد الجسدي.

 

أخبار ذات صلة

newsletter