جمعية الفيزياء الأردنية: المبحث الجديد "معقد"

الأردن
نشر: 2022-07-04 18:06 آخر تحديث: 2022-07-05 12:22
تحرير: جلنار الراميني
صورة توضيحية لمجسم يتحرك بطريقة دورانية
صورة توضيحية لمجسم يتحرك بطريقة دورانية
  • جمعية الفيزياء الأردنية تطالب المعنيين بإعادة النظر في المبحث 
  • مذكرة من معلمي فيزياء للمطالبة بإعادة النظر في المبحث الجديد

صرّحت عضوة في جمعية الفيزياء الأردنية بأن المناهج الجديدة لمبحث الفيزياء لطلبة الثانوية العامة الفرع العلمي "معقدة" وبحاجة لإعادة النظر.


اقرأ أيضاً : وزير التربية: 31 طالبا في الكرك يمتنعون عن دخول قاعة الامتحان


وأضافت لـ"رؤيا" الاثنين، أن 3 فصول حُذفت من المنهاج القديم ووُضعت في منهاج الفيزياء لطلبة الأول الثانوي وهي المجال الكهربائي والجهد الكهربائي والمواسعة الكهربائية.

طريقة سطحية

وأشارت إلى أن هناك استياء واضحا من معلمي الفيزياء من مختلف محافظات الأردن، نتيجة لآلية عرض المبحث واصفة إياها "بالطريقة السطحية"، إذ تحتاج إلى بذل جهود كبيرة من المعلم، لافتة إلى أنه لم يُطرح "دليل معلم" ما يزيد الأمر صعوبة، إلى جانب إصدار ملحق خاصة بالتجارب والأنشطة الفيزيائية ما يُثقل كاهل الطلبة والمعلمين.

وبينت أنه تمت إضافة فصلين هما الزخم والتصادمات إلى جانب الحركة الدورانية، مطالبة المعنيين بإعادة النظر بخصوص الفصل الثاني من المبحث المتعلق بـ"الحركة الدورانية" إذ إن الصيغة في شرح الفصل لن تناسب مستوى الطلبة.

وأوضحت أنه سيُصار إلى رفع مذكرة إلى وزارة التربية والتعليم في الأيام المقبلة ، للمطالبة بإعادة النظر في المبحث الجديد والنصاب الخاص بعدد الحصص ليتمكن المعلم من إعطاء الحصص بالشكل المناسب الذي يمكنه من إنهاء المادة المقررة في الوقت المناسب دون التحاق بالوقت.

استياء طلبة التوجيهي

وعرجت في حديثها على أن المبحث الجديد سيؤدي إلى استياء طلبة الثانوية العامة في الفرع العلمي.


اقرأ أيضاً : الخصاونة في القويسمة لتفقد سير امتحان التوجيهي


وتابعت أن "معلمي جمعية الفيزياء الأردنية وجدوا أن المبحث الجديد يفوق مستوى الطلبة، فطلبتنا ليسوا أينشتاين"، مشيرة إلى أن على وزارة التربية إعادة النظر، حرصا على مصلحة الطلبة.

أخبار ذات صلة

newsletter