Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المجلس القضائي: 120 مذكرة إفراج بحق مدينين تزيد ديونهم عن 100 ألف دينار | رؤيا الإخباري

المجلس القضائي: 120 مذكرة إفراج بحق مدينين تزيد ديونهم عن 100 ألف دينار

الأردن
نشر: 2022-07-02 22:40 آخر تحديث: 2022-07-02 22:40
صورة تعبيرية لشخص خلف القضبان
صورة تعبيرية لشخص خلف القضبان
  • كناكرية: التعديلات الجديدة على قانون التنفيذ خفضت مدة الحبس عن الدين الواحد لتصبح 60 يوما بالسنة بدلا من 90 يوما
  • كناكرية: قانون التنفيذ الجديد بدأ سريانه اعتبارا من يوم 24 حزيران الماضي

قال أمين عام المجلس القضائي القاضي وليد كناكرية، السبت، إن التعديلات الجديدة على قانون التنفيذ رقم 9 لسنة 2022، خفضت مدة الحبس عن الدين الواحد لتصبح 60 يوما بالسنة بدلا من 90 يوما وجرى تحديد حد أقصى لمدة الحبس مهما تعددت الديون أو تعدد الدائنين بحيث لم يعد من الجائز حبس المدين أكثر من 120 يوما مهما تعددت الديون او تعدد الدائنين بعد أن كانت مدة الحبس مفتوحة دون حد أقصى.


اقرأ أيضاً : النائب فريحات للحكومة: هل أُصدر قرار رسمي بتجميد عقوبة الإعدام؟


وأضاف كناكرية أنه بمجرد بدء سريان التعديل الجديد لقانون التنفيذ، الذي بدأ سريانه اعتبارا من يوم 24 حزيران الماضي فقد شرعت دوائر التنفيذ للعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل تعديل مدد الحبس عن الدين المدني لتتوافق مع التعديلات الجديدة.

وأشار إلى أن دوائر التَّنفيذ أصدرت ما يقارب 120 مذكرة إفراج بحق مدينين ممن تزيد ديونهم عن 100 ألف دينار وأمضوا داخل مراكز الإصلاح مدة تزيد عن مدد الحبس وفق التعديلات الجديدة بينما جرى الإفراج فعليا عن 89 شخصا.

وأكد أنَّ الآخرين فقد تبين أن حبسهم غير منحصر بالدين المدني وإنما هناك أحكام قضائية أخرى صادرة بحقهم، كذلك فإن التعديلات الجديدة وسعت من حالات منع حبس المدين وتأجيله من ضمنها عدم جواز حبس الزوجين معا وكذلك المريض بمرض لا يرجى شفاؤه وكذلك المحكوم عليهم بالإفلاس أو الإعسار أو الحجر المدني.

أخبار ذات صلة

newsletter