تكنولوجيا شبه آلية لكشف التسلل في كأس العالم

رياضة
نشر: 2022-07-01 16:32 آخر تحديث: 2022-07-01 16:32
صورة لحكم مساعد
صورة لحكم مساعد
  • التكنولوجيا شبه الآلية تهدف إلى زيادة الموثوقية وتسريع اكتشاف التسلل
  • التكنولوجيا الجديدة تستخدم 12 كاميرا تُثبّت أسفل سقف الملعب بهدف تتبع حركة الكرة

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" نيته استخدام تكنولوجيا شبه آلية لتحديد وضعيات التسلل في مباريات كأس العالم 2022، من أجل مساعدة الحكام وحكم الفيديو في اتخاذ قرارات أسرع، وأكثر دقة.


اقرأ أيضاً : الفيفا يعلن موعد بدء بيع تذاكر كأس العالم


وتهدف هذه التكنولوجيا التي تم اختبارها في مسابقة كأس العرب في نهاية عام 2021 ثم كأس العالم للأندية إلى زيادة الموثوقية وتسريع اكتشاف التسلل.

وأوضح "فيفا" في بيان أن هذه التكنولوجيا الجديدة تستخدم 12 كاميرا تُثبّت أسفل سقف الملعب بهدف تتبع حركة الكرة، وما يصل إلى 29 نقطة بيانات تعمل بسرعة 50 مرة في الثانية، مخصصة لكل لاعب في أرضية الميدان، من أجل احتساب الموقف الدقيق الذي يوجد فيه اللاعبون، كذلك تشمل نقاط البيانات، أطراف اللاعبين وحدودها المعنية بوضعية التسلل.

ويرسل جهاز استشعار تم وضعه في وسط الكرة البيانات إلى غرفة المشاهدة "500 مرة في الثانية"، مما يجعل من الممكن تحديد متى تُلعب الكرة بدقة أكبر بكثير مما يمكن أن تفعله العين البشرية، وفق بيان فيفا.

وأشار "فيفا" إلى أنه عبر دمج البيانات، واستخدام الذكاء الاصطناعي، سيُرسَل تنبيه إلى حكام الفيديو "في كل مرة يتسلم فيها الكرة مهاجم كان في موقف تسلل" وقت التمريرة.

وفي غضون بضع ثوان، سيكون الأمر متروكا لهم للتحقق يدويا من لحظة التمريرة وكذلك خط التسلل، قبل إبلاغ الحكم الرئيسي الذي سيتخذ القرار النهائي، بسحب بيان "فيفا".


اقرأ أيضاً : نحو نصف مليار دولار.. فيفا يعلن قيمة الجوائز المالية للمنتخبات المشاركة بكأس العالم


وبعد أن يؤكد الحكام قرار التسلل، يُصدر البرنامج بالاعتماد على البيانات والإحداثيات التي جمعها محاكات ثلاثية الأبعاد تُوضح بشكل مثالي موقع أطراف اللاعبين لحظة لعب الكرة، وستُعرض هذه الرسوم المتحركة الثلاثية الأبعاد على الشاشات العملاقة للاستاد، كذلك ستُتاح لمؤسسات البث الشريكة لـ"فيفا" حتى تعرضها على المشاهدين في شاشاتهم بأكثر الطرق وضوحا.

أخبار ذات صلة

newsletter