مسير "العدد بهمنا" لنشر الوعي والأمل في مجتمعنا

هنا وهناك
نشر: 2022-06-30 13:54 آخر تحديث: 2022-06-30 13:57
حدائق الملك حسين
حدائق الملك حسين

بداية شهر تموز سيكون عنوانها الوحدة والأمل لغدٍ مُشرق، فسيُقام مسير "العدد بهمنا" يوم 1 تموز لنشر الوعي حول مرض تكسُّر الصفائح الدموية الذي يُصيب الأطفال والبالغين حول العالم، وسيشارك بالمسير الذي سيتم إقامته في حدائق الملك حسين في منطقة دابوق الكائنة في العاصمة عمّان، العديد من الأطباء والمواطنين الطامحين لنشر الوعي حول هذا المرض الصامت ومجهول السبب.

ويُعتبر مرض تكسُّر صفائح الدم واحدًا من الأمراض مجهولة السبب والناتجة عن مهاجمة الجهاز المناعي في الجسم لصفائح الدم المسؤولة عن آليات تخثُّر الدم عند حصول النزيف، مما يؤثر على تعداد صفائح الدم في الجسم (< 100 × 109/لتر) مع أو بدون وجود أي علامات أو أعراض. وبناءً على شدة قلة الصفيحات التي تمثّل نقص الصفائح الدموية في الدم، تختلف السمات السريرية لهذا المرض، فمعظم المرضى لا تظهر عليهم أي أعراض ولكن قد يعانون من الإرهاق والتعب المستمر وظهور الكدمات بسرعة، والبعض الآخر قد تظهر عليه أعراض عديدة مثل: آفات جلدية، نزيف جلدي، رعاف أو نزيف الأنف، نزيف لثوي أو معوي، بيلة دموية أو غزارة الطمث، وزيادة خطر الانصمام الخثاري.

وتُكمّن أهمية التوعية حول هذا المرض في عدم معرفة الأهل أنه المُسبّب للأعراض الحاصلة مع أطفالهم، والسبب الحقيقي وراء حرمان العديد من الأطفال حول العالم من ممارسة الأنشطة واللعب مع أقرانهم بسبب الخوف من حدوث نزيف مستمر. ولذلك ننصح بزيارة طبيب مختص بأمراض الدم في حال حدوث أي من هذه الأعراض بشكلٍ مُفاجئ.

وسيُقام مسير "العدد بهمنا" في تمام الساعة 8 صباحًا الموافق الأول من تموز 2022، في حدائق الملك حسين الكائنة في دابوق. ومُرحَّب بجميع المواطنين الداعمين لهذا الهدف السامي والراغبين بنشر التوعية حول هذا المرض، فكل خطوة خلال المسير تجعلنا أقرب للأمل والصحة.

أخبار ذات صلة

newsletter