أبو نجمة: ارتفاع أعداد إصابات العمل في الأردن - فيديو

الأردن
نشر: 2022-06-30 08:11 آخر تحديث: 2022-06-30 08:25
جانب من العاصمة عمان - ارشيفية
جانب من العاصمة عمان - ارشيفية
  • ابو نجمة: الاقتصاد غير المنظم تصل نسبته في الأردن إلى أكثر من 48% من العاملين
  • أبو نجمة: قطاع العمال في الأردن يغيب عنه كل الحماية المتعارف عليها

قال رئيس مركز بيت العمال حمادة أبو نجمة، إن هناك ارتفاعا في عدد إصابات العمل من حيث النسبة المئوية لعدد العاملين والمؤسسات في الأردن.

وأضاف أبو نجمة في حديثه لـ"أخبار السابعة" الخميس، أنه يحدث وفاة كل يومين لعمال يعملون في مؤسسات متوسطة وصغيرة، مؤكدا أنه يجب أن درجة الخطورة داخل هذه المؤسسات أقل من ذلك.


اقرأ أيضاً : خبير عن حادثة العقبة: كان يجب اتخاذ إجراءات خاصة - فيديو


وأشار إلى أن الاقتصاد غير المنظم تصل نسبته في الأردن إلى أكثر من 48% من العاملين، معرفا الاقتصاد غير المنظم بأنه هو مؤسسات وعمال يعملون خارج التنظيم القانوني، بمعنى أنهم يعملون خارج قوانين وزارة العمل والضمان الاجتماعي.

واعتبر أبو نجمة أن قطاع العمال في الأردن يغيب عنه كل الحماية المتعارف عليها وجزء أكبر من العاملين فيه غير مشمولين في الضمان الاجتماعي.

وأكد أن شمول الضمان في الاجتماعي في الأردن هو الرافد الأساس لتزويد بالأرقام والمعلومات حول إصابات العمل، كونه يلزم الأطراف المعنية بتزويد المؤسسة بمعلومات الإصابات التي تحصل سواء أدت إلى وفاة أو عجز.

وبين أبو نجمة النسبة غير المشمولين بالضمان الاجتماعي يفترض أن تزود وزارة العمل بالإصابات التي تحصل بها، لكن قاعدة البيان في الوزارة شبه فارغة من هذه المعلومات، نتيجة عدم إلزامه كافية المؤسسات بإبلاغ الوزارة عن الإصابات التي تحصل. 

أخبار ذات صلة

newsletter