بايدن: سنعزز الوجود العسكري الأمريكي في أوروبا

عربي دولي
نشر: 2022-06-29 13:13 آخر تحديث: 2022-06-29 13:32
الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن
  • بايدن: التعزيز العسكري الأمريكي سيكون برا وبحرا وجوا
  • بايدن: سنُرسل سربين إضافيين" من طائرات إف-35 المقاتلة إلى بريطانيا

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن بلاده ستعزز وجودها العسكري في أوروبا، مؤكدا أن واشنطن ستزيد عدد مدمراتها في قاعدة روتا البحرية في إسبانيا، الى ست بدلا من أربع.


اقرأ أيضاً : الرئيس الأوكراني يدعو إلى تصنيف روسيا كدولة راعية للإرهاب


وأضاف بايدن في قمة لحلف شمال الأطلسي "ناتو" في مدريد الأربعاء، أن التعزيز العسكري الأمريكي سيكون في إسبانيا، بولندا، رومانيا ، دول البلطيق ، وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا، وذلك برا وبحرا وجوا.

ولفت أن ذلك يأتي لتمكين الحلف من الرد على التهديدات الآتية من كافة الاتجاهات وفي كل المجالات.

وأشار بايدن إلى أن الولايات المتحدة سبق أن نشرت هذا العام "20 ألف عسكري إضافي في أوروبا.

وفي بولندا، ستقيم واشنطن مقرا عاما دائما للفيلق الخامس في الجيش الأمريكي، وفق بايدن الذي بين أن الولايات المتحدة ستبقى على لواء إضافي مؤلف في المجمل من خمسة آلاف عنصر ومقره رومانيا، كذلك القيام بعمليات انتشار إضافية في دول البلطيق.

قدرات دفاعية جوية 

وقال بايدن في تصريحات صحافية "سنُرسل سربين إضافيين" من طائرات إف-35 المقاتلة إلى بريطانيا و"سننشر قدرات دفاعية جوية إضافية" في ألمانيا وإيطاليا، لافتا إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان يريد جعل أوروبا مثل فنلندا أي جعل الدول الأعضاء في الناتو تتبنى موقفا حياديا

وتستعد فنلندا والسويد للانضمام إلى الناتو، بعد رفع الفيتو التركي مساء الثلاثاء.

وانطلقت  في العاصمة الإسبانية مدريد، الأربعاء، أعمال قمة حلف شمال الأطلسي "ناتو"، التي وصفها أمين عام الحلف ينس ستولتنبرغ بأنها قمة "تاريخية" من حيثُ القرارات و"التحول" على صعيد الهدف الاستراتيجي للحلف.

ومن أهم الأمور التي ستُناقش في القمة الهدف الاستراتيجي الجديد للحلف، وأبرز التهديدات التي تواجهه، والأزمة الأوكرانية، التي يواصل الحلف دعم الجانب الاوكراني فيها، إلى جانب انضمام فنلندا والسويد،خصوصا  بعد توقيع اتفاق ثلاثي بين الدولتين وتركيا يمهد لهذا الانضمام.

كذلك تناقش القمة تعزيز دفاعات الحلف، وبحث تداعيات التغير المناخي، إضافة الى إقرار حزمة بناء قدرات لكل من موريتانيا وتونس.


اقرأ أيضاً : الكرملين: الهجوم على أوكرانيا سينتهي فور استسلام كييف


وانضم للقمة ولأول مرة كل من أستراليا واليابان ونيوزيلندا وجمهورية كوريا الشمالية إلى جانب قادة الدول الأعضاء.

ويشارك فيها كذلك جورجيا والاتحاد الأوروبي، وعدد من ممثلي الدول الشركاء في الحلف.

أخبار ذات صلة

newsletter