Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ركود غير مسبوق في سوق الألبسة والأحذية | رؤيا الإخباري

ركود غير مسبوق في سوق الألبسة والأحذية

اقتصاد
نشر: 2022-06-29 10:01 آخر تحديث: 2023-06-18 12:57
احد محال الألبسة
احد محال الألبسة
  • علان يدعو إلى ضرورة الإسراع في وضع ضوابط للتجارة الإلكترونية

قال نقيب تجار الألبسة والأقمشة والأحذية، سلطان علاّن، إن نشاط القطاع أقل من المعتاد نسبة لهذا الوقت من العام، مقارنة مع العام الماضي، مشيرا الى أن هناك تراجعا كبيرا في مستوى المبيعات بنحو 50 بالمئة، مع ان البضائع متوفرة وأسعارها في متناول الجميع.


اقرأ أيضاً : محافظ البنك المركزي: ملتزمون بالمحافظة على الاستقرار النقدي في الأردن


وطالب علان بضرورة الإسراع في وضع ضوابط للتجارة الإلكترونية في ظل ضعف الطلب على التجارة التقليدية، بما يقلل التداعيات السلبية على تواجدها، وحجم العمالة فيها، والإشغال العقاري لها، ويحقق العدالة للطرفين، وفق نقابة الانباء الأردنية "بترا".

ظروف غير مسبوقة

من جهته قال قال التاجر ومستورد الألبسة، منير دية، إن قطاعهم يمر بظروف غير مسبوقة، بسبب ضعف قدرات المواطنين الشرائية، في ظل ارتفاع الأسعار الذي طال معظم مناحي الحياة، لافتا إلى أن أكثر من 60 بالمئة من المواطنين يعتمدون على الراتب الوظيفي، وبالتالي فإن إنفاقهم متوجه الى المواد الاستهلاكية الأساسية التي ارتفعت أسعارها، ما أضعف السيولة الكافية لتغطية الاحتياجات الثانوية.

وبين ديه أن الأسواق شهدت تراجعاً في نشاطها خلال هذين الشهرين، آملا أن تتحسن مع قرب عيد الأضحى المبارك، بالتزامن مع تأجيل أقساط القروض البنكية، وصرف الرواتب، وبدء موسم المناسبات الاجتماعية، وفق بترا.

ولفت ديه الى أن استمرار حالة الركود بهذا الشكل سيكون صعبا عليهم، مؤكدا ان التجار لم يستطعوا رفع أسعار بضائعهم، رغم ارتفاع تكاليف الشحن والبضائع والتكاليف التشغيلية، نتيجة لضعف الطلب، والمنافسة الشديدة.

التعويل على موسم الصيف

تاجر الأحذية نذير النتشة قال إن التجار يعولون على موسم الصيف لتنشيط الحركة في الأسواق ورفع مستوى المبيعات، لافتاً إلى أن فترة ما بين العيدين، شهدت ركوداً غير مسبوق.

وحمل النتشة بطء إجراءات التخليص الجمركي وتكدس البضائع في ميناء العقبة جزء من المشكلة، داعياً إلى إيجاد حلول للإسراع في ذلك.

تاجر ومستورد الأحذية عادل الدهني قال إن الأسواق تواجه ركوداً خلال الفترة الحالية، بسبب ارتفاع الأسعار وضعف السيولة بين أيدي المواطنين، وتوجههم نحو الضروريات.

وتوقع الدهني تحسن النشاط التجاري، خلال الأيام المقبلة، في ظل تأحيل أقساط القروض البنكية، مشيراً إلى أن الأسعار في متناول الجميع، وأن التجار اضطروا للتضحية بأرباحهم مقابل حصولهم على سيولة لتسديد التزاماتهم.

أخبار ذات صلة

newsletter