مطالبة نيابية بزيادة رواتب الموظفين بسبب التضخم

اقتصاد
نشر: 2022-06-26 20:00 آخر تحديث: 2022-06-26 20:12
شعار مجلس النواب
شعار مجلس النواب
  • أبو صعليك: ارتفاع المواد الاساسية وشح بعضها أثر بشكل واضح على القدرة الشرائية للأردنيين 

قال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، الدكتور خير أبو صعيليك، إن اللجنة معنية للاطلاع على جميع السياسات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتحفيز القطاعات الاقتصادية وتحسين البيئة الاستثمارية، خصوصا في ظل إطلاق رؤية التحديث الاقتصادي والارتفاع العالمي للأسعار.


اقرأ أيضاً : تعميم من المالية للوزارات والدوائر الحكومية


وأضاف أبو صعيليك خلال الاجتماع الذي حضره الفريق الاقتصادي في الحكومة والذي تم مناقشة الإجراءات الحكومية لتحفيز القطاعات الاقتصادية وتحسين البيئة الاستثمارية،  أن ارتفاع المواد الاساسية وشح بعضها أثر بشكل واضح على القدرة الشرائية للأردنيين إلى جانب ارتفاع نسب البطالة.

وأشار إلى أن الأرقام الصادرة عن الإحصاءات العامة بشأن معدلات البطالة والفقر والتضخم كشفت أن معدل البطالة وصل 22,8% للربع الأول من العام الحالي، فيما وصل معدل الفقر إلى 24,1% ونسبة التضخم 4,39% لشهر أيار الماضي.

البطالة في ازدياد ملحوظ

وفي ذات السياق، أكد نواب تراجع الأوضاع الاقتصادية للأردنيين، لافتين إلى أن أرقام البطالة بازدياد ملحوظ وهناك ارتفاع واضح لأسعار المواد الاساسية.

وبينوا أن ارتفاع التضخم يجب أن يقابله زيادة في رواتب الموظفين وتحديد الهوية الاستثمارية للأردن، إلى جانب أهمية دعم المشاريع الزراعية والأنشطة المرتبطة بالتصنيع الغذائي.

ودعوا الحكومة لحماية المواطن من هذه الارتفاعات المتتالية، مطالبين بإعفاء التجار من الغرامات المترتبة عليهم وإعادة النظر بشأن لجنة التسويات والإسراع بإقرار مشروع قانون تحسين البيئة الاستثمارية  إلى جانب دعوة البنك المركزي بتطبيق الفوائد الجديدة على المقترضين الجدد.

وشددوا أيضا على ضرورة إجراء مسح لمعرفة نسب الفقر في الأردن، منوهين إلى أن آخر مسح أُجري كان في العام 2010.


اقرأ أيضاً : منحة بريطانية للأردن بقيمة 50,2 مليون جنيه استرليني


وجاء الاجتماع بحضور وزراء التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة والطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة والمالية محمد العسعس والصناعة والتجارة يوسف الشمالي والاستثمار خيري عمرو ومحافظ البنك المركزي عادل الشركس.

أخبار ذات صلة

newsletter