البلبيسي يكشف حقيقة توصية جديدة إثر جدري القرود

الأردن
نشر: 2022-06-26 12:56 آخر تحديث: 2022-06-26 13:46
تحرير: جلنار الراميني
شخص مصاب بجدري القرود
شخص مصاب بجدري القرود
  • البلبيسي:الأردن لم يسجل حتى اللحظة أي إصابة بجدري القرود

قال مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة، الدكتور عادل البلبيسي، إنه لا يوجد توصية بشأن إجراءات جديدة فيما يتعلق بفيروس جدري القرود، بالرغم من تصريح منظمة الصحة العالمية الأخير، أكدت خلاله أن الفيروس يشكل تهديدا صحيا يثير القلق.


اقرأ أيضاً : الصحة تكشف أعراض الإصابة بجدري القرود


وأضاف البلبيسي لـ"رؤيا"، الأحد، أن الأردن لم يسجل أي إصابة بالفيروس حتى اللحظة، لافتا إلى أن الصحة العالمية بينت أن جدري القرود ليس حالة طوارئ صحية عالمية.

وأشار إلى أنه تم التعميم سابقا على مديريات وزارة الصحة المختلفة في الأردن، في حال الاشتباه بإصابة شخص بالفيروس، لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأوضح أن الأردن في "مأمن من جدري القرود"، إلا أنه يجب متابعة المستجدات في هذا الخصوص، إذا أن عدة أمور لا تزال مجهولة على صعيد التفشي.

وأوضح البلبيسي أنه بالرغم من تسجيل دول في الجوار إصابات بالفيروس، إلا أن ذلك لا يعني أن يتخذ الأردن إجراءات جديدة حيال ذلك في الوقت الراهن.

تفشي جدري القرود لا يشكل حالة طوارئ صحية عالمية

وفي ذات السياق، قال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس إن تفشي جدري القرود في الوقت الراهن لا يشكل حالة طوارئ صحية عالمية.

وزاد تيدروس "تفشي جدري القرود في الوقت الراهن لا يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا"، في إشارة إلى أعلى مستوى تأهب يمكن لمنظمة الصحة العامة أن تعلنه، كما فعلت في جائحة كورونا.


اقرأ أيضاً : الطراونة: لا داعي للهلع من جدري القردة - فيديو


وبين أن لجنة الطوارئ عبرت عن هواجس جدية بشأن حجم التفشي الحالي وسرعته، مبينا أن عدة أمور لا تزال مجهولة على صعيد التفشي والفجوات في البيانات.

أخبار ذات صلة

newsletter