Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إدارة الأزمات: مستمرون في تطوير الخطة الوطنية لمواجهة جميع الأوبئة | رؤيا الإخباري

إدارة الأزمات: مستمرون في تطوير الخطة الوطنية لمواجهة جميع الأوبئة

الأردن
نشر: 2022-06-22 14:57 آخر تحديث: 2022-06-22 15:22
شعار المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات
شعار المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات
  • "الأزمات" ينفذ تمرينا لاختبار جاهزية المعابر الحدودية في التعامل مع الأوبئة
  • تمرين اختبار خطة الاستجابة للطوارئ الصحية في المعابر الحدودية في العقبة

قال نائب سمو رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، العميد الركن حاتم الزعبي، إن المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات مستمر في تحديث وتطوير الخطة الوطنية للتعامل مع الأمراض الوبائية التي أعدها المركز عام 2017 لمواجهة جميع الأوبئة.


اقرأ أيضاً : البدور: قد تظهر متحورات جديدة من كورونا.. ولن نعود إلى الخلف


رئيسة المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، الدكتورة رائدة القطب، قالت في أثناء تنفيذ تمرين اختبار خطة الاستجابة للطوارئ الصحية في المعابر الحدودية في العقبة لتعزيز الجاهزية واختبار الخطط التنفيذية المنبثقة عن المركز بخصوص الأوبئة، إن التمرين يهدف إلى ترسيخ دور المركز في رصد الأوبئة، خاصة عبر المنافذ والمعابر الحدودية، أهمها معابر مدينة العقبة، والتي تجمع ما بين المعابر البرية، والبحرية والجوية.

وأشارت القطب إلى أن مشاركة المركز في فعاليات هذا التمرين، تؤكد أهمية دور المركز في تنسيق جهود الاستجابة للأوبئة عبر توفير الأدلة العلمية الرصينة، مؤكدة أهمية التعاون مع المؤسسات المحلية والعالمية المعنية بهذا الشأن، لضمان الالتزام بأعلى معايير الاستعداد والاستجابة في مكافحة الأمراض.

اختبار الخطط والجاهزية يختبر قدرة المعابرعلى مواجهة التحديات الوبائية

وقالت مديرة مشروع تطوير الصحة العامة في المعابر الحدودية، الدكتورة منال علي، من جهتها، إن اختبار الخطط والجاهزية يعزز أطر التعاون والعمل المشترك بين جميع القطاعات الحكومية والمنظمات الإنسانية، ويختبر قدرة المعابر بشكل دوري على مواجهة التحديات الوبائية الطارئة.

وأوضح الدكتور أشرف عقل ضابط ارتباط اللوائح الصحية الدولية في وزارة الصحة أن الوزارة تعمل على تدريب الكوادر الطبية العاملة على الحدود ورفدها بأحدث وسائل التكنولوجيا، وبناء قدرات الموارد البشرية من خلال الشراكة الحقيقية والمثمرة مع المنظمات الدولية.


اقرأ أيضاً : حجاوي: الوضع الوبائي في الأردن تحت السيطرة وعلينا الحذر - فيديو


ولفت عقل إلى أن مخرجات هذا التمرين مهمة للوقوف على أهم الاحتياجات لتطوير المعابر الحدودية بما يجعلها خط الدفاع الأول عن الصحة العامة.

يشار إلى أن التمرين نُفذ بالتعاون مع وزارة الصحة، والخدمات الطبية الملكية، والمركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية إلى جانب منظمتي الصحة العالمية والدولية للهجرة.

أخبار ذات صلة

newsletter