مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

حليب بودرة

الغذاء والدواء توضح أسباب ارتفاع أسعار الحليب بالأردن

الغذاء والدواء توضح أسباب ارتفاع أسعار الحليب بالأردن

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|
  •  شركة واحدة تقوم بتصنيع حليب الأطفال "البودرة" في الأردن

قالت مديرة مديرية الغذاء المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتورة أمل أبو الرب، الثلاثاء، إن أسعار حليب الأطفال في السوق الأردني شهدت ارتفاعا خلال الفترة القليلة الماضية.


اقرأ أيضاً : توقعات برفع أسعار الألبان في الأردن.. تفاصيل


وفي التفاصيل أكدت أبو الرب لـ"رؤيا"، أن بعض أصناف الحليب للرضع بعمر أقل من عام، ارتفعت بنسبة 2.5 إلى 8%، مبينة أن شركة أردنية واحدة تقوم بتصنيع حليب الأطفال "البودرة" في الأردن.

 ولفتت إلى أن الارتفاع طرأ على الحليب المستورد من خارج المملكة، وتعود أسباب الارتفاع إلى زيادة تكاليف الشحن وأسعار المواد الأولية وكلف التعبئة عالميا، خاصة الحليب المستورد من الولايات المتحدة وبعض دول أوروبا خاصة بلجيكا وبولندا وهولندا.

من ناحية أخرى، قال عضو مجلس إدارة صناعة الأردن فواز الشكعة، إنه من المتوقع أن تشهد أسعار الألبان في الأردن ارتفاعا بنحو 20 في المئة.

وأضاف الشكعة لـ"رؤيا"، الاثنين، أن مصانع الألبان تتكبد خسائر فادحة نتيجة ارتفاع أسعار الحليب، إلى جانب ارتفاع أسعار المحروقات، ما انعكس سلبا على كلف الإنتاج، مبينا أن هذا الأمر تم مناقشته في وقت سابق مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين.


اقرأ أيضاً : جمعية ائتلاف الأبقار تكشف السبب وراء ارتفاع أسعار الحليب - فيديو


وبين أن التوصية برفع أسعار الحليب من باب المزرعة، ستزيد من أعباء المصانع ما سيدفعها إلى رفع أسعار بيع الألبان للمواطنين، لتعويض الخسائر التي تلحق بهم، مشيرا إلى أن أصحاب المصانع لم يعملوا على رفع أسعار الألبان في وقت سابق، رغم ارتفاع أسعار الحليب من 40 إلى 48 قرشا، مراعاة لأوضاع الأردنيين الاقتصادية.

وأكد أن الارتفاع الأخير لأسعار الحليب، سيزيد من وطأة معاناة أصحاب المصانع، ما يعني توجههم إلى رفع أسعار الألبان في السوق المحلية، موضحا أن الأزمة الروسية الأوكرانية أيضا كان لها دور سلبي ملحوظ على الأردن والقطاعات الاقتصادية.