Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الانقلاب الصيفي الثلاثاء.. فهل سيشهد الأردن موجات حارة؟ | رؤيا الإخباري

الانقلاب الصيفي الثلاثاء.. فهل سيشهد الأردن موجات حارة؟

طقس
نشر: 2022-06-20 20:35 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
صورة توضيحية لغروب الشمس
صورة توضيحية لغروب الشمس
  • الانقلاب الصيفي يستمر 93 يوما
  • الانقلاب الصيفي في الأردن غدا الثلاثاء عند الساعة 12:13 ظهرا بالتوقيت المحلي
  • نهار الثلاثاء أطول نهار في هذا العام

يبدأ فصل الصيف فلكيا في الأردن والبلدان الواقعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية غدا الثلاثاء، ويستمر 93 يوما، تبدأ من يوم الانقلاب الصيفي وتنتهي يوم الاعتدال الخريفي في 23 أيلول.


اقرأ أيضاً : حالة الجو في الأردن ليوم الثلاثاء


ماذا يحدث في يوم الانقلاب الصيفي؟

 

يحدث الانقلاب الصيفي في الأردن غدا الثلاثاء عند الساعة 12:13 ظهرا بالتوقيت المحلي، هذا يعني أن الشمس تصل إلى أقصى نقطة شمالية لها في السماء، وتبدأ بعدها بالتوجه جنوبا، وتكون الشمس يوم الانقلاب الصيفي عمودية تماما على مدار السرطان الذي يقع شمال خط الاستواء عند دائرة عرض 23.5 درجة تقريبا، لذا تشرق الشمس صباح الثلاثاء في الأردن من أقصى الزاوية الشمالية الشرقية ومقدارها (61 درجة) على الساعة 5:30، وتغيب عند أقصى الزاوية الشمالية الغربية ومقدارها (299 درجة) على 7:45 مساء، وبذلك يكون نهار الثلاثاء أطول نهار في هذا العام، بمدة تصل إلى 14 ساعة و 15 دقيقة، في حين يكون ليل الثلاثاء أقصر ليل في هذا العام، وتصل مدته إلى 9 ساعة و45 دقيقة.

 

 

مميزات فصل الصيف في الأردن

يتميز فصل الصيف في الأردن بارتفاع درجات الحرارة وجفاف الأجواء، وتتأثر المملكة تحديدا في شهر آب بموجات حارة، كان بعضها قياسيا في السنوات الماضية.

ويتأثر الأردن في فصل الصيف بموجات حارة على أوقات نتيجة اندفاع كتل هوائية حارة أو شديدة الحرارة غالبا ما تكون من شبه الجزيرة العربية بفعل تمدد للمنخفض الحراري الموسمي نحو المملكة.

 

وترتفع درجات الحرارة في الموجات الحارة لتتجاوز معدلاتها الطبيعية بأكثر من (5) درجات مئوية، ولعدة أيام متواصلة، بحيث تتجاوز درجات الحرارة في شرق العاصمة عمّان حاجز الـ(36) درجة مئوية.

وعلى سبيل المثال فقد تأثرت المملكة مع الأيام الأخيرة من شهر آب من العام 2020 بموجة حر قاسية نتيجة تأثر المملكة بكتلة هوائية شديدة الحرارة استمرت عدة أيام، ليسجل مطار الملكة علياء 42 درجة مئوية، في حين سجل مطار ماركا 41 درجة، كذلك تجاوزت درجات الحرارة الـ40 مئوية في أجزاء واسعة من الأغوار وأجزاء من جرش وإربد وعجلون، وكان ذلك 

وبخصوص الأمطار، فتكون في فصل الصيف قليلة للغاية، وقد تشهد بعض المناطق في جنوب وشرق المملكة سقوط أمطار صيفية تسمى بالأمطار الحملية التي تترافق مع نشوء حالات عدم استقرار جوي نتيجة التسخين المرتفع لسطح الأرض واندفاع الرطوبة في طبقات الجو المتوسطة والعالية قادمة من البحر الأحمر.

درجات الحرارة في فصل الصيف في الأردن

 

يبلغ المعدل العام مناخيا لدرجة الحرارة العظمى في العاصمة عمّان في فصل الصيف نحو (32 درجة مئوية)، ويبلغ المعدل العام لدرجة الحرارة الصغرى نحو (18.5 درجة مئوية). 


اقرأ أيضاً : حالة الطقس في الأردن صيف 2022


 

وبلغت أعلى درجة حرارة عظمى مسجلة في مدينة عمّان (43.5 درجة مئوية) بزيادة عن معدلها العام بمقدار (11.0 درجة مئوية)، وكان ذلك في (30 تموز/يوليو) من عام 2000 و(10 آب/أغسطس) من عام 2010، في حين بلغت أقل درجة حرارة صغرى (7.8 درجة مئوية) بتاريخ (7 حزيران/يونيو 1933)، وهي أقل من معدلها العام بمقدار (9.7 درجة مئوية).

 

أما على مستوى الأردن، فبلغت أعلى درجة عظمى مسجلة في فصل الصيف نحو (50.1 درجة مئوية) في محطة دير علا عام 2020. في حين بلغت أقل درجة حرارة صغرى (0.4 درجة مئوية) في محطة الشوبك عام 2004، بحسب دائرة بيانات الأرصاد الجوية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter