مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

عملة ورقية أردنية

خبير اقتصادي يطالب الحكومة بالعودة إلى الدعم النقدي للمواطنين

خبير اقتصادي يطالب الحكومة بالعودة إلى الدعم النقدي للمواطنين

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|
  • الشوبكي: سعر بنزين 90 سيل الشهر المقبل إلى 19.10 دينار للصفيحة
  • الشوبكي: لا يوجد بدائل للاستغناء عن استعمال المحروقات
  • الشوبكي: يجب على الحكومة البدء بخطة طوارئ وموازنة تقشف حكومية

قال الخبير الاقتصادي والنفطي عامر الشوبكي، إن المواطن الأردني سيعاني من ارتفاع الأسعار، في الوقت الحالي والأشهر الأربعة القادمة، مطالبا الحكومة بالعودة إلى قرارتها السابقة بدفع دعم نقدي للمواطنين، الذي بنفذته منذ عام 2012 لغاية 2014.

وأضاف الشوبكي في حديثه لـ"أخبار السابعة" الخميس، أن المواطن سيعاني مع بداية فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة بسبب ارتفاع أسعار المحروقات وحاجته للتدفئة، إذ يتوقع أن يصل سعر مادة الكاز شهر تموز المقبل إلى 14.40 دينارا للصفيحة الواحدة، فيما يتوقع أن تصل في الأشهر الأربعة المقبلة إلى 16.5 دينارا للصفيحة الواحدة.


اقرأ أيضاً : الحكومة توضح سبب التوجه لرفع أسعار المحروقات في الأردن - فيديو


وأشار إلى أنه وفقا لتصريحات الحكومة فإنه سيكون هناك ارتفاع أسعار المحروقات 3.5 قروش على مادة البنزين كل شهر، ومن المتوقع أن يصل سعر لتر مادة البنزين أوكتان 90 إلى 95.5 قرشا للتر ليصل سعر الصفيحة الواحدة  19.10 دينارا الشهر المقبل، فيما يتوقع أن تصل مادة البنزين أوكتان 92 إلى حوالي 25 دينارا.

ولفت الشوبكي إلى أنه لا يوجد بدائل للاستغناء عن استعمال المحروقات في التنقل بمركباتهم واستخدام وسائط النقل العام.

ودعا إلى البدء بخطة طوارئ وموازنة تقشف حكومية، مشيرا إلى أن هناك هدر في المصروفات الحكومية، "ولا نرى إجراءات تستعدي أن تكون الحكومة قدوة للمواطن حتى يبدأ بالتقشف وتقليل مصروفاته".