السعودية تدعو إلى الابتعاد عن إثارة الفتن والأحقاد ضد الإسلام والمسلمين

عربي دولي
نشر: 2015-01-21 18:15 آخر تحديث: 2016-07-24 06:30
السعودية تدعو إلى الابتعاد عن إثارة الفتن والأحقاد ضد الإسلام والمسلمين
السعودية تدعو إلى الابتعاد عن إثارة الفتن والأحقاد ضد الإسلام والمسلمين

رؤيا - الأناضول - دعت السعودية إلى "الابتعاد عن إثارة الفتن والأحقاد والضغائن ضد الإسلام والمسلمين وضد أي من الأديان السماوية وعدم إزدراء الأنبياء"، معربة عن استهجانها  من استمرار صحيفة "شارلي إيبدو" في "الاستهزاء" بالإسلام وبشخص النبي محمد، خاتم المرسلين.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية، اليوم، إن "المملكة العربية السعودية تستغرب وتستهجن استمرار صحيفة إشارلي إبدو) في الاستهزاء بالإسلام وبشخص نبي الهدى والرحمة صلى الله عليه وسلم، ولا ترى المملكة أي مبرر لمثل هذه الإساءة المتعمدة ضد الإسلام واستفزاز مشاعر مليار ونصف مليار مسلم حول العالم".

وأكد المصدر في البيان أن "حرية الرأي والتعبير المسؤولة لا تسوغ إهانة المعتقدات الدينية".

وتابع: "ومن هذا المنطلق تدعو المملكة إلى الابتعاد عن إثارة الفتن والأحقاد والضغائن ضد الإسلام والمسلمين وضد أي من الأديان السماوية وعدم ازدراء الأنبياء والرسل عليهم جميعاً الصلاة والسلام".

ولفت المصدر إلى أن بلاده "انطلاقاً من رفضها للإرهاب بأشكاله وصوره كافة، مهما كانت دوافعه أو الجهات التي تقف وراءه، استنكرت بشدة وأدانت حادث الهجوم الإرهابي الشنيع الذي تعرضت له مجلة (شارلي إبدو) الفرنسية وذهب ضحيته العديد من الأرواح".

وبين أن المملكة حرصت على "المشاركة في مسيرة التضامن ضد الإرهاب في باريس في إطار التلاحم الدولي لمواجهة الإرهاب، الذي يرفضه الإسلام، كما ترفضه المبادئ والتشريعات والقوانين الدولية كافة".

وأكد أنه "في الوقت الذي تؤكد فيه المملكة العربية السعودية على موقفها الثابت في التصدي لظاهرة الإرهاب والفكر المنحرف المؤدي إليه، تُعبر عن تفهمها للإجراءات التي تتخذها الحكومة الفرنسية للحفاظ على وحدة فرنسا الوطنية".

من جانبه، طالب ائتلاف دولة القانون، الذي يتزعمه نوري المالكي، نائب الرئيس العراقي، حكومة بلاده بالتحرك نحو منظمة التعاون الإسلامي لعقد مؤتمر عام للمنظمة بشأن اتخاذ موقف من الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للرسول محمد، خاتم المرسلين.

وأضاف رئيس كتلة ائتلاف دولة القانون في البرلمان العراقي علي الأديب في مؤتمر صحفي مشترك مع نواب ائتلاف دولة القانون في البرلمان، وحضره مراسل وكالة الاناضول: "نطالب الحكومة العراقية بموقف واضح من الإساءة للرسول الكريم محمد من خلال نشر رسوم كاريكاتيرية في الصحف الغربية"، داعيا الحكومة للتحرك نحو منظمة التعاون الاسلامي لإصدار قرار واضح تجاه هذه الرسوم.

كانت مجلة "شارلي إبدو" نشرت، بداية الشهر الجاري في أول أعدادها بعد الهجوم الدامي الذي أودى بحياة عدد من صحفييها، رسما كاريكاتوريا للنبي محمد، خاتم المرسلين، حاملا لافتة مكتوب عليها "أنا شارلي"، وعبارة ساخرة هي "الكل مغفور له".

وقتل 12 شخصًا، بينهم رجل شرطة، و8 صحفيين، وأصيب 11 آخرون، افي هجوم استهدف مقر مجلة "شارلي إبدو"، في باريس، أعقبته هجمات أخرى أودت بحياة 5 أشخاص، فضلًا عن مقتل 3 مشتبه بهم في تنفيذ تلك الهجمات.

أخبار ذات صلة

newsletter