Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
علماء يحققون اكتشافا يخالف ما كان متوقعا سابقا حول أكبر كواكب المجموعة الشمسية | رؤيا الإخباري

علماء يحققون اكتشافا يخالف ما كان متوقعا سابقا حول أكبر كواكب المجموعة الشمسية

هنا وهناك
نشر: 2022-06-09 07:39 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
كوكب المشتري
كوكب المشتري
  • يحتوي الجزء الداخلي على معادن أكثر من الأجزاء الخارجية

حقق فريق دولي من علماء الفلك، اكتشافا أن الغلاف الغازي للمشتري ليس له توزيع متجانس، أي أن الغازات في قشرة الكوكب ليست موزعة بشكل موحد.

وبحسب ما ذكرت "روسيا اليوم"، يحتوي الجزء الداخلي على معادن أكثر من الأجزاء الخارجية، ما يضيف إلى كتلة المعادن ما بين 11 و30 كتلة أرضية، أي 3-9% من الكتلة الإجمالية للمشتري.


اقرأ أيضاً : ناسا: اندلاع توهج شمسي هائل "الثاني من نوعه هذا الأسبوع"


وهذه نسبة عالية من المعدن بما يكفي لاستنتاج أن الأجسام التي يبلغ حجمها كيلومترا واحدا (الكواكب الصغيرة)، لابد أنها لعبت دورا في تكوين كوكب المشتري.

وعندما وصلت مهمة جونو الفضائية التابعة لوكالة ناسا إلى كوكب المشتري في عام 2016، ألقى العلماء نظرة على الجمال الرائع لأكبر كوكب في نظامنا الشمسي. وإلى جانب البقعة الحمراء العظيمة الشهيرة، تبين أن كوكب المشتري مليء بالأعاصير، ما يكاد يمنحه مظهرا ساحرا يشبه لوحة فان غوخ.

ومع ذلك، فإن غلاف الكوكب الموجود أسفل الطبقة المرئية الرقيقة غير واضح جيدا. وما يزال جونو قادرا على رسم صورة لنا من خلال استشعار قوة الجاذبية فوق مواقع مختلفة على كوكب المشتري. وهذا يعطي علماء الفلك معلومات حول تكوين الداخل، وهو ليس مثل ما نراه على السطح.

علماء الفلك

ووجد فريق دولي من علماء الفلك، بقيادة ياميلا ميغيل من المعهد الهولندي لبحوث الفضاء (SRON) ومرصد لايدن (Leiden Observatory)، أن الغلاف الغازي للكوكب ليس متجانسا ومختلطا جيدا كما كان يعتقد سابقا. وبدلا من ذلك ، فإنه يحتوي على تقلص أعلى للمعادن، عناصر أثقل من الهيدروجين والهيليوم، باتجاه مركز الكوكب.

وللوصول إلى استنتاجاتهم، بنى الفريق عددا من النماذج النظرية التي تلتزم بقيود المراقبة التي يقيسها جونو.

أخبار ذات صلة

newsletter