النائب محمود الخرابشة يوجه اسئلة لرئيس الوزراء

محليات
نشر: 2015-01-21 13:32 آخر تحديث: 2016-06-26 15:24
النائب محمود الخرابشة يوجه اسئلة لرئيس الوزراء
النائب محمود الخرابشة يوجه اسئلة لرئيس الوزراء

رؤيا- جورج برهم- وجه النائب محمود الخرابشة ثمانية اسئلة لرئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وفيما يلي نص الاسئلة :-

1 . ما هي مرتكزات و اسس و تفصيلات خطة الحكومة العشرية للاقتصاد الاردني و من هي الجهة المعنية بالمتابعة و المراجعة و التطبيق لهذه الخطة ؟ وماهي الاجراءات التي اتخذتها الحكومة لخلق مشاركة شعبية حقيقية في هذه الخطه ؟

2 . كم تبلغ قيمة ارصدة اموال الزكاة و اموال الاوقاف وكم تبلغ مواردها السنوية و ما هي اوجه الانفاق المخصصة لها و هل يمكن استخدامها لمعالجة قضايا الفقر و البطالة وما هي اسهاماتها في هذا المجال ؟

3 . هل توجد مواصفة اردنية لابنية الاسكان و للمواد المستعملة في البناء في الاردن وما هي المواصفات وما هي شروطها و تفصيلاتها و من هي الجهة التي تشرف عليها ؟

4 . ما هي نتائج اجراءات المراجعة الخامسة و السادسة لبرنامج التصريح الاقتصادي في الاردن المدعوم و الموجه من البنك المركزي و كم تبلغ قيمة المنح و المعونات الامريكية للاردن للاعوام ( 2013_2014_2015 ) و كيف تم انفاقها ؟

5 . كم تبلغ قيمة الاموال التي تم انفاقها من المنح الخليجية في تمويل مشاريع الطاقة المتجددة و مشاريع الصخر الزيتي و ما هي الجهات التي تم التنسيق معها بهذا الخصوص ؟

6 . كم تبلغ قيمة ديون المصفاة على الحكومة و الشركات الاخرى و كيف توفر المصفاة المصادر البديلة لهذه الاموال و من الذي يتحمل قيمة الفوائد البنكية و غرامات التاخير للاموال التي تعترضها المصفاة ؟

7 . ما هي اسباب و مبررات الغاء بنك الانماء الصناعي و هل لدى الحكومة خطة لانشاء بنك تنموي كبديل له لتوفير التمويل اللازم للمشاريع الانتاجية الصغيرة المتوسطة ؟

8 . هل توجد لدى الحكومة خطة استراتيجية لاحلال العمالة الاردنية بدلا من العمالة الوافدة و ما هي اسس و تفصيلات الخطة ان وجدت وان لم توجد فما اسباب ذلك و كم يبلغ عدد الاجانب الذين يعملون في الاردن و هل هنالك احصائية باعدادهم و عناوينهم كاملة لتزويدي بكامل التفصيلات السابقة ؟

أخبار ذات صلة

newsletter