Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الكعابنة: اعتماد أصناف من القمح أو الشعير تتواءم مع المناخ يحتاج إلى 15 عاما | رؤيا الإخباري

الكعابنة: اعتماد أصناف من القمح أو الشعير تتواءم مع المناخ يحتاج إلى 15 عاما

اقتصاد
نشر: 2022-06-08 17:45 آخر تحديث: 2022-06-08 17:51
تحرير: صالح الفرجات
محصول القمح
محصول القمح
  • الكعابنة: مشروع وطني لإكثار البذار للحفاظ على الأصناف المحلية من القمح والشعير

قال مدير مشروع الإكثار الوطني للبذار، المهندس عوض الكعابنة، إن اعتماد أصناف من القمح أو الشعير يحتاج إلى 15 عاما، ليتمكن المزارعون من استخدامها ضمن خطط وزارة الزراعة المستدامة.


اقرأ أيضاً : الصناعة: ارتفاع استهلاك القمح مؤشر على ممارسات غير مشروعة


وأضاف الكعابنة لـ"رؤيا" أن ذلك يأتي للتحقق من انتاجية الصنف وملاءمته للظروف المناخية والتحديات الزراعية في الأردن، مبينا أن المشروع يهدف إلى الحفاظ على الأصناف المحلية للقمح والشعير وتطويرها عبر أصناف زراعية قادرة على التكيف مع الظروف المناخية وملاءمة البيئات الزراعية المختلفة والهطول المطري المتذبذب في معظم المناطق.

ولفت إلى أن المركز الوطني للبحوث الزراعية، ومنذ نشأته، مستمر بإجراء التجارب البحثية وتنفيذها في مراكز ومحطات المركز الوطني للبحوث الزراعية المنتشرة في مختلف النظم البيئية في الأردن، إلى جانب إجراء التجارب البحثية على حقول المزارعين.

ودعا الكعابنة المزارعين إلى التحري عن الأصناف الزراعية ومدى وملاءمتها للظروف المناخية والهطول المطري، مؤكدا استعداد القائمين على تنفيذ المشروع الوطني لإكثار البذار للإجابة عن أي سؤال حول ذلك، إلى جانب تقديم الخدمات المخبرية بأسعار رمزية من قبل مختبرات المركز الوطني للبحوث الزراعية المنتشرة في مختلف المناطق.

أخبار ذات صلة

newsletter