حوافز غير مسبوقة على أسعار الأراضي المخصصة للتطوير في العقبة

اقتصاد
نشر: 2022-06-08 11:02 آخر تحديث: 2022-06-08 12:17
رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف البخيت
رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف البخيت
  • البخيت: سعر الأراضي يشكل عائقا أمام المستثمرين حاليا

استحدثت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة آلية تسعير جديدة للأراضي المخصصة للمشاريع الاستثمارية في العقبة، التي تعتمد على القيمة الاقتصادية المضافة للمشاريع التي سيتم تنفيذها من قبل القطاع الخاص على الأراضي المملوكة للسلطة وشركة تطوير العقبة، من منطلق الشراكة بين القطاعين العام والخاص.


اقرأ أيضاً : ميناء الحاويات: 15 آلية رفع جديدة بتكلفة 1.5 مليون دينار


وقال رئيس مجلس إدارة شركة ميناء حاويات العقبة ورئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، المهندس نايف البخيت، في مؤتمر مع مسؤولين في المحافظة، الأربعاء، إن المبادرة جاءت بعد دراسة مستفيضة لأفضل الممارسات العالمية ولاحتياجات المستثمرين في ظل الحوافز العديدة التي يقدمها قانون منطقة العقبة، وتوافر البنية التحتية المتميزة.

تحفيز الاستثمار في الأردن

وأكد سعي سلطة منطقة العقبة لخلق بيئة محفزة ومشجعة للاستثمار، لضمان نهوض المشاريع بشكل سريع على أرض الواقع واستمرارها وديمومتها في إطار رؤية السلطة التي تعكس الخطة الاستراتيجية طويلة المدى للمنطقة لزيادة حجم الاستثمار وخلق فرص عمل جديدة لتحقيق مبادئ​ وأهداف التنمية المستدامة في جميع المجالات.

ولفت إلى أن سعر الأراضي يشكل عائقا أمام المستثمرين حاليا، مبينا أن هناك عوامل تعتمد على تسعير الأراضي متمثلة بمساحة الأرض وحجم الاستثمار وعدد فرص العمل التي يشغلها العامل الأردني ونسبة استغلال الأرض وحجم المعيقات الطبوغرافية إلى جانب القيمة المضافة للمشروع على المدينة والاقتصاد الوطني.


اقرأ أيضاً : "التحديث الاقتصادي" تستهدف تشغيل 99 ألف موظف بالقطاع السياحي


وأوضح البخيت أن الآلية الجديدة ستحقق خصومات كبيرة على قيمة السعر السوقي للأرض وسيتم تطبيق هذه العوامل باشتراط سرعة تقديم المخططات الهندسية ونسبة ومدة  إنجاز المشروع، مضيفا أن الآلية الجديدة نافذة لغاية نهاية عام 2022 وسيتم مراجعة تلك الآلية بين الحين والآخر.

 

أخبار ذات صلة

newsletter