انطلاق اجتماعات الدورة الـ115 للمجلس الدولي للزيتون في الأردن

الأردن
نشر: 2022-06-07 11:31 آخر تحديث: 2022-06-07 12:48
وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات
وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات
  • الاجتماعات تأتي بحضور 300 ضيف من 46 دولة وعدد كبير من المنظمات الدولية

انطلقت في العاصمة عمان، الثلاثاء، اجتماعات الدورة الـ115  للمجلس الدولي للزيتون التي من المقرر أن تنعقد على مدار اليومين المقبيلن، حيث يترأس الأردن المجلس الدولي للزيتون للعام الحالي 2022.


اقرأ أيضاً : "أصحاب المعاصر" تتوقع موسما جيدا في انتاج الزيتون


وتأتي الاجتماعات بحضور 300 ضيف من 46 دولة عدد كبير من المنظمات الدولية، حيث تشتمل  هذه الدورة على ثلاثة اجتماعات للجان الاستشارية وممثلي الدول الأعضاء ضمن الدورة العامة، إضافة الى الندوة العلمية التي ستضم  عدد كبير من الخبراء الدوليين والمحليين.

وشاركت كافة الوفود في الجلسة الافتتاحية للدورة بحضور  عدد من وزراء الزراعة من الدول المشاركة، إضافة  للوفد  الرسمي للمجلس الدولي للزيتون الذي يضم  15 ضيفا برئاسة المدير التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون عبداللطيف غدير و كبار موظفي وزارات الزراعة في الدول المشاركة.

من جانبه، أكد وزير الزراعة ورئيس المجلس الدولي للزيتون المهندس خالد الحنيفات خلال الجلسة الافتتاحية أهمية التواصل والتنسيق الدولي الدائم ومن خلال هذه الاجتماعات التي تخدم تبادل الخبرات والمعلومات الداعمة للأمن الغذائي.


اقرأ أيضاً : الجميد والسمن.. مهرجان لتسويق منتجات سيدات البوادي - فيديو


وأشار الحنيفات إلى تزامن هذه الاجتماعات مع إطلاق رؤية التحديث الاقتصادي التي تعمل على خطط داعمة للأمن الغذائي وتطوير منظومة الاستثمار في كافة القطاعات ومن ضمنها القطاع الزراعي.

وأكد على أهمية الاجتماع الثامن والخمسين للجنة الاستشارية المعنية بزيت الزيتون وزيتون المائدة والتي تعتبر شريكا أساسيا في مجلس الأعضاء والتي يتم اختيار ممثليها من جميع فروع قطاع الزيتون في الدول الأعضاء من المنتجين والمصنعين والمسوقين والمستهلكين، وتعبر عن آراء هذه الجهات لمساعدة المجلس الدولي على إيجاد حلول فعالة لأي قضايا تهم قطاع الزيتون في العالم.

وأضاف الحنيفات، أن تسلم  الأردن رئاسة المجلس الدولي للزيتون  يعزز  التعاون مع جميع الدول الأعضاء، إضافة إلى  مشاركة الأردن في الاجتماعات والمحافل الدولية التي يعقدها المجلس  ومواكبة قطاع الزيتون للمستجدات والتطورات الإقليمية والعالمية، تمكين مؤسسات القطاع العام و القطاع الخاص من الاستفادة من المزايا التي تتحقق نتيجة اتفاقيات الشراكة مع الدول الأعضاء.

وعلى هامش الاجتماعات عقد لقاء ضم وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة الليبي حسين القطراني والسفير الليبي لدى المملكة ولقاء آخر مع إبراهيم الدخيري مدير عام  المنظمة العربية للتنمية الزراعية ووزير الزراعة الفلسطيني الدكتور رياض عطاري وتم مناقشة عدد من المواضيع التي تخص التعاون.

أخبار ذات صلة

newsletter