فيديو.. ما هو الرأي القانوني بقضايا التحرش؟

الأردن
نشر: 2022-06-06 08:34 آخر تحديث: 2022-06-06 10:58
تحرش
تحرش
  • الخياط: القانون لا يتعامل مع وجهات النظر والآراء في مثل هذه القضايا
  • الخياط: الوعي القانوني بمفهوم التحرش كقانون أصبح ضرورة أكثر منه حاجة
  • الخياط: قضايا التحرش  تتضمن وجود الحق العام

قالت المحامية والحقوقية لين الخياط، الاثنين، إن  مفهوم الوعي القانوني بمفهوم التحرش كقانون أصبح ضرورة أكثر منه حاجة أو دعوة.


اقرأ أيضاً : بيان صادر عن جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية


وأضافت الخياط لبرنامج أخبار السابعة والذي يبث عبر شاشة "رؤيا" من السبت حتى الخميس، أن عدد الحالات التي تم نشرها بالتزامن مع قضية جامعة العلوم والتكنولوجيا، تؤكد أن معظمها تم التحديث عنها عقب فترة طويلة من الزمن، وهذا يضعف من موقف المشتكية.

وأوضح أنه لا يجوز العودة إلى شخص غير مختص قانونيا لتقديم الشكوى، بناء على معطيات اجتماعية، مؤكدة أن القانون لا يتعامل مع وجهات النظر والآراء في مثل هذه القضايا.

ولفتت الخياط إلى أن قضايا التحرش  تتضمن وجود الحق العام، بالإضافة إلى الحق الشخصي، مبينة أن القانون يأخذ بوزن بينات الدفاع بالدرجة الأولى.


اقرأ أيضاً : التكنو تكشف عدد الشكاوى المعززة بالأدلة والقرائن في قضية التحرش


وختمت قائلة:" القاضي يحاول قدر الإمكان بعدم التأثر بقضايا الرأي العام، لأنه يوجد الكثير من التساؤلات حول القضية المذكورة بحاجة للتوضيح".  

وكانت جامعة العلوم والتكنولوجيا قد أصدرت بيانا حول ما تم تناقله عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة تحت ما سُمّي بـ #متحرش_التكنولوجيا.

وقالت الجامعة إنه تم تشكيل لجنة للتحقق و التأكد من حيثيات الموضوع، برئاسة أحد نواب رئيس الجامعة و عدد من العمداء.

ودعت أي شخص متضرر بهذا الخصوص التوجه لرئاسة الجامعة وتقديم شكواه أو ما لديه من بيانات، مؤكدة أنه سيتم التعامل معا بمنتهى السرية و الكتمان.

وتاليا نص البيان:

فبالإشارة إلى ما تم تناقله عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة تحت ما سُمّي ب #متحرش_التكنولوجيا.

فإننا نود أن نؤكد أنه ونظرا لما تم تداوله و بهدف تحري الحقيقة و إحقاقا للحقيقة وحفاظا على سمعة الجامعة أساتذتها و طلبتها، فقد تم تشكيل لجنة للتحقق و التأكد من حيثيات الموضوع برئاسة أحد نواب رئيس الجامعة و عدد من العمداء، كما و ندعو أي شخص متضرر بهذا الخصوص التوجه لرئاسة الجامعة و تقديم شكواه أو ما لديه من بيانات ذات علاقة و التي سيتم التعامل معا بمنتهى السرية و الكتمان.

وإن الجامعة إذ تؤكد أنها ستتخذ أشد الإجراءات الرادعة بحق من يثبت إدانته أو تورطه بهذا الموضوع، لتحتفظ بحقها القانوني بحال ثبت عدم صحة هذا الخبر.

 

أخبار ذات صلة

newsletter