بايدن سيلتقي الملك في زيارته إلى الشرق الأوسط

الأردن
نشر: 2022-06-03 12:20 آخر تحديث: 2022-06-03 13:29
جو بايدن والملك عبدالله الثاني
جو بايدن والملك عبدالله الثاني
  • سيلتقي بايدن خلال زيارته  قادة مصر والأردن والعراق والإمارات والسعودية
  • التفاصيل اللوجستية والجدول الزمني للزيارة لم يتم تأكيدهما بعد

يعتزم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن لقاء جلالة الملك عبد الله الثاني في جولة له للشرق الأوسط نهاية الشهر الحالي.


اقرأ أيضاً : بايدن: الأردن لعب دورا مركزيا في تمديد الهدنة في اليمن


وسيلتقي بايدن في زيارته قادة مصر والأردن والعراق والإمارات والسعودية بحسب وسائل إعلام أمريكية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكي "قرر التوجه إلى الرياض هذا الشهر لإعادة بناء العلاقات مع المملكة النفطية في وقتٍ يسعى إلى خفض أسعار المحروقات في بلاده وعزل روسيا على الساحة الدولية".

يأتي ذلك بعد ساعات على معالجة السعودية اثنتين من أولويات بايدن من خلال الموافقة على زيادة إنتاج النفط والمساعدة في تمديد الهدنة في اليمن.

وقالت الصحيفة إن التفاصيل اللوجستية والجدول الزمني للزيارة لم يتم تأكيدهما بعد.

بدورها ذكرت شبكة "سي إن إن" أن الاستعدادات لهذا اللقاء قطعت شوطا طويلا.


اقرأ أيضاً : بايدن يعتزم زيارة السعودية ولقاء بن سلمان نهاية الشهر


أما المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير فقالت إن إحاطتها الصحافية لا تشمل الإعلان عن أي زيارة. وصرحت "يتطلع الرئيس إلى فرصة التواصل مع قادة من الشرق الأوسط، لكن ليس لدي ما أعلنهُ اليوم".

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية لوكالة فرانس برس مشترطا عدم كشف هويته، الخميس، إنه إذ ما اعتبر بايدن "أنّ من مصلحة الولايات المتحدة التعامل مع زعيم أجنبي، وأنّ التزاما كهذا يمكن أن يسفر عن نتائج، فعندئذٍ سيقوم بذلك".

ولم يؤكد هذا المسؤول زيارة بايدن لكنه قال إنه ليس هناك "أي شك في أن مصالح مهمة (للولايات المتحدة) مرتبطة بمصالح المملكة العربية السعودية".

يعتزم بايدن هذا الشهر التنقل للمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي في إسبانيا وقمة مجموعة السبع في ألمانيا، ومن المتوقع أيضا على نطاق واسع أن يسافر إلى إسرائيل.

 

أخبار ذات صلة

newsletter