Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أعضاء في الكونغرس: تهجير الفلسطينيين في مسافر يطا جريمة حرب | رؤيا الإخباري

أعضاء في الكونغرس: تهجير الفلسطينيين في مسافر يطا جريمة حرب

فلسطين
نشر: 2022-06-01 20:04 آخر تحديث: 2023-06-18 15:18
جلسة للكونغرس الأمريكي
جلسة للكونغرس الأمريكي
  • أعضاء في الكونغرس دعوا إدارة بايدن إلى اتخاذ خطوات ملموسة لمنع تدمير منازل الفلسطينيين في مسافر يطا
  • أعضاء في الكونغرس: تهجير الفلسطينيين وترحيلهم في مسافر يطا سيشكل انتهاكا خطرا لاتفاقية جنيف الرابعة وسيكون بمثابة جريمة حرب

حثّ أعضاء في الكونغرس الأمريكي، البيت الأبيض على اتخاذ خطوات فورية لمنع حكومة الاحتلال الإسرائيلي من تنفيذ الطرد القسري لآلاف الفلسطينيين في مسافر يطا، جنوب الخليل، في الضفة الغربية المحتلة.


اقرأ أيضاً : اشتية يدين جريمة إعدام وراسنة في الخليل


ودعا أعضاء الكونغرس في الرسالة، التي تقودها كوري بوش، إدارة بايدن إلى اتخاذ خطوات ملموسة لمنع تدمير منازل الفلسطينيين في منطقة مسافر يطا في الخليل.

وقال المشرعون في الرسالة إن "تهجير الاحتلال القسري وترحيل الفلسطينيين في مسافر يطا سيشكل انتهاكا خطيرا لاتفاقية جنيف الرابعة وسيكون بمثابة جريمة حرب".

وأضافوا: "إذا استمر الاحتلال في تنفيذ خططها للتهجير القسري للسكان الفلسطينيين الأصليين، فيجب على وزارة الخارجية الأمريكية في الاحتلال، ووفقا للرقابة والمساءلة التي يتطلبها قانون (ليهي)، وقف تصدير الأسلحة ومراقبة استعمالها وإرسال مراقبين لتوثيق النقل الجماعي، بما في ذلك تفاصيل الوحدات العسكرية المشاركة في هذه العمليات ومعرفة إذا ما تم استخدام أي أسلحة أميركية خلالها".

قانون "ليهي" هو تشريع يحظر مساعدة الولايات الأمريكية المتحدة للجيوش الأجنبية المشتبه بارتكابها "انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، ويسمح القانون للإدارة الأمريكية بفرض الرقابة على طرد الاحتلال للفلسطينيين ومنع ذلك.

وانضم إلى كوري بوش في توقيع الرسالة عدد من الديمقراطيين التقدميين بمن فيهم أندريه كارسون، براميلا جايابال، بيتي ماکولوم ماري نيومان، الإسكندرية أوكاسيو كورتيز، إلهان عمر، مارك بوكان، ايانا بريسلي، والفلسطينية الأمريكية رشيدة طليب.

ودعم الرسالة إضافة إلى المشرعين الأمريكيين، العشرات من منظمات المجتمع المدني بما في ذلك منظمة "الصوت اليهودي للعمل من أجل السلام"، وحركةIfNotNow؛ والحملة الأمريكية من أجل حقوق الفلسطينيين.


اقرأ أيضاً : الاحتلال يهدم منزلا في العيسوية شرق القدس


وقالت بيث ميللر المديرة السياسية لـJVP Action: "الكلمات من إدارة بايدن ليست كافية.  الفلسطينيون في مسافر يطا يتعرضون للتهديد اليومي من جيش الاحتلال الإسرائيلي، ويعيشون واقعا مرعبا؛ منازلهم يمكن أن تدمر في أي لحظة، بتمويل من الحكومة الأمريكية".

وكان 83 نائبا (20 عضوا في مجلس الشيوخ، و63 عضوا في مجلس النواب)، بعثوا الأسبوع الماضي، برسالة مماثلة، إلى وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، أدانوا فيها خطة الاحتلال لطرد الفلسطينيين، قبل الزيارة المرتقبة للرئيس جو بايدن إلى إسرائيل الشهر المقبل.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، أعلن الاحتلال خططا لبناء 4000 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية وهدم ما لا يقل عن 12 قرية في منطقة مسافر يطا.

وتعرضت التجمعات والقرى في مسافر يطا في أكثر من مرة لعمليات هدم وتهجير من الاحتلال، ففي عام 1966 هاجمت قوات الاحتلال جنوب الضفة الغربية، وبلدة السموع، وقرى مسافر يطا، وهدمت جزءا كبيرا من تلك التجمعات ومنها قرية "جنبا".

وفي العام 1981 أصدر الاحتلال أمرا عسكريا بإغلاق تلك المناطق، وإعلانها منطقة إطلاق نار، وشرع في تنفيذ سلسلة من الاعتداءات على الأهالي، كان أعنفها في 17 رمضان 1985 عندما هدم عددا كبيرا من منازل المواطنين في تلك التجمعات، وفي صبيحة عيد الفطر من العام ذاته، أعاد الاحتلال هجومه على جنبا، وبئر الغوانمة، والمركز، والفخيت، وهدم ما تبقى منها للمرة الثانية.

وتكرر الأمر عام 1999، عندما شن الاحتلال حملة تهجير قسري لأهالي تلك التجمعات، وأغلق المنطقة بالكامل ونقل بقوة السلاح الأهالي وقطعان الماشية خاصتهم بحافلات، وأبعدهم عن قراهم، إلى منطقة نائية تقع بين قرية "الكرمل والتوانة"، وهدم تلك التجمعات للمرة الثالثة.

وأخيرا، رفضت المحكمة العليا التابعة للاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة، التماسا مقدما من أهالي 12 تجمعا سكنيا في مسافر يطا جنوب الخليل بالضفة الغربية المحتلة، ضد قرار الاحتلال إعلانها مناطق "إطلاق نار"، ما يعني هدمها وتهجير ما يقارب 4 آلاف فلسطينيّ.

أخبار ذات صلة

newsletter