Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن يزيد كميات الكهرباء المصدرة لفلسطين إلى 80 ميغاواط تموز المقبل | رؤيا الإخباري

الأردن يزيد كميات الكهرباء المصدرة لفلسطين إلى 80 ميغاواط تموز المقبل

اقتصاد
نشر: 2022-05-30 13:25 آخر تحديث: 2023-06-18 13:16
خلال اطلاع الوزير صالح الخرابشة على المشروع
خلال اطلاع الوزير صالح الخرابشة على المشروع
  • المشروع يأتي في إطار حرص الأردن على تلبية احتياجات الفلسطينيين
  • الاتفاقية ستخفف الاعتماد على الاحتلال الإسرائيلي

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة إن الأردن زاد كميات الكهرباء المصدرة من الشبكة الأردنية لفلسطين من 40 ميغاواط إلى 80 ميغاواط في شهر تموز المقبل.


اقرأ أيضاً : ارتفاع فاتورة الأردن النفطية إلى 761 مليون دينار


وأشار الخرابشة، الاثنين، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس سلطة الطاقة والمعادن الفلسطيني، المهندس ظافر ملحم،  ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة،  إلى أن المشروع يأتي في إطار حرص الأردن على تلبية احتياجات الاشقاء في فلسطين من الطاقة الكهربائية وبما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وأكد أهمية محطة الرامة الكهربائية في رفع كمية الطاقة المصدرة الى شركة كهرباء القدس من الشبكة الأردنية من 40 ميغاواط حاليا إلى 80 ميغاواط حرصا من البلدين على زيادة أوجه التعاون في مختلف المجالات خاصة أن قطاع الطاقة من القطاعات الحساسة التي تؤثر في باقي القطاعات استراتيجياً واقتصاديا.

وقال ملحم من جهته "هناك أسباب عديدة دفعتنا للاعتماد على الجانب العربي لتنويع مصادر الطاقة وتحديداً الجانب الأردني أبرزها تنوع مصادر الحصول على الطاقة"، مضيفا أن هذه الاتفاقية ستعمل على تخفيف الاعتمادية على الاحتلال الإسرائيلي كمُصدّر للطاقة، والذي نعاني منه حالياً، وستساعد على تحقيق أمن الطاقة، وتقليل العجز الكهربائي تلبية لاحتياجات المواطن الفلسطيني دون انقطاع".

ويرى ملحم، أن أي كيلو واط يتم انتاجه محليا مقابلها لا يتم استيرادها من الاحتلال الإسرائيلي وسينخفض الاعتماد الكهربائي الفلسطيني عليها، مبينا أن هذه الخطوة تأتي في سياق الجهود التي تبذلها سلطة الطاقة والحكومة الفلسطينية لتجاوز كل المعيقات القانونية والفنية لضمان استمرار وتطوير واقع الكهرباء في فلسطين، والتي تعتبر أن الانفكاك الاقتصادي عن الاحتلال هو أهم أولوياتها الاقتصادية في المرحلة القادمة.

ولفت إلى أن المشروع في مجال الطاقة سيكون له أثر كبير على تغيير الموازين في هذا القطاع عبر عدة خطط، أبرزها تخفيض كميات الكهرباء الواردة من الاحتلال الإسرائيلي عبر مشاريع الربط الإقليمي مع دول مجاورة، وبناء محطات توليد كهرباء فلسطينية ضمن مشروع قائم حاليا تحت التنفيذ ومشاريع الطاقة المتجددة.

وأضاف المهندس الرواشدة من جهته، أن شركة الكهرباء الوطنية تواصل العمل على إنجاز مشروع المحطة بجهود كوادرها لأهمية المشروع الذي يأتي ضمن سلسلة مشاريع الهدف منها زيادة نسبة الكهرباء المصدرة إلى فلسطين لتغطية احتياجات الأشقاء الفلسطينيين من الطاقة الكهربائية.

وقال إن المشروع يشكل المرحلة الثانية من مراحل زيادة الطاقة المصدرة للجانب الفلسطيني وأن مباحثات تتواصل لزيادة هذه الكميات مستقبلا ، مشيرا إلى التعاون المستمر مع الجانب الفلسطيني ضمن دراسات فنية مشتركة للاستمرار في توفير حلول ترفع قدرة التزويد للجانب الفلسطيني.

وبين أن شركة الكهرباء الوطنية مستمرة أيضا في تدريب الكوادر الفنية الفلسطينية في الأردن من خلال برنامج تدريبي خاص تعقده شركة الكهرباء الوطنية لنقل الخبرة المكتسبة لديها في مجال إنشاء وتشغيل وصيانة الأنظمة الكهربائية.
وقال مدير عام شركة كهرباء القدس هشام العمري إن الشبكة الأردنية زودت شركة كهرباء القدس العام الماضي بنحو 60 ميغاواط بسبب زيادة الطلب في أريحا في حين ستغطي الزيادة ومقدارها نحو 80 ميغاواط مدينة رام الله وبعض مناطق القدس وذلك خلال شهر تموز المقبل.

وعرض مساعد مدير العام لمشاريع النقل المهندس عبد السلام الزعبي تطورات المشروع الذي بلغت كلفته 1.4 ملايين دولار.

وناقش الجانبان في اجتماع عقد في وزارة الطاقة والثروة المعدنية مستجدات المشروع وآفاق التعاون المستقبلية في مجال الربط الكهربائي.
وضم الوفد الفلسطيني، المهندس أيمن أسماعيل مساعد رئيس سلطة الطاقة للشؤون الفنية، والمهندس عبد الهادي بركات مدير عام وحدة مراقبة المشاريع في سلطة الطاقة، المهندس هشام العمري رئيس مجلس الادارة والمدير العام لشركة محافظة القدس، المهندس محمد زيدان نائب مدير عام شركة كهرباء محافظة القدس ، المهندس صلاح علقم مدير إدارة الشؤون الفنية لشركة كهرباء محافظة القدس، المهندس نشأت أبو بكر مدير عام الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء.

وكانت شركة الكهرباء الوطنية قد وقعت في 15 كانون الثاني 2020 اتفاقية زيادة كميات الطاقة المصدرة إلى فلسطين في إطار مشروع تعاون بدأ عام 2008 يشتري الجانب الفلسطيني بموجبها حوالي 40 ميغاواط كهرباء من الشبكة الأردنية تستخدم في انارة مدينة اريحا والاغوار.

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع بناء محطة تحويل 132/33 كيلو واط في منطقة الحدود الأردنية- الفلسطينية( منطقة الرامة) وتتكون من محطة تحويل (6 خلايا قواطع الية 132 كيلو واط ومحول 132 / 33 كيلو فولط باستطاعة 80 ميغا فولط امبير و3 خلايا قواطع الية 33 كيلو فولط).


اقرأ أيضاً : إعلان تفاصيل الربط الكهربائي الأردني الفلسطيني الاثنين


أما المرحلة الثانية التي سيتم بموجبها تزويد كهرباء القدس التي تغذي مناطق القدس ورام الله والبيرة بما يعزز الوصول إلى أطراف مدينة القدس وبيت لحم، فتشمل إضافة محول 132/ 33 كيلو فولط باستطاعة 80 ميغاواط فولط  أمبير وإضافة خلايا قواطع الية 33 كيلو فولط عدد 6 في محطة تحويل الرامة وإنشاء خط نقل على جهد 33 يمتد من تحويل الرامة ولغاية الحدود الأردنية –الفلسطينية.

أخبار ذات صلة

newsletter