Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الفايز: صمود الدولة الأردنية مؤشر على قوتها | رؤيا الإخباري

الفايز: صمود الدولة الأردنية مؤشر على قوتها

الأردن
نشر: 2022-05-27 12:12 آخر تحديث: 2022-05-27 14:12
رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز
رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز
  • رئيس مجلس الأعيان: الملك يؤمن بالإصلاح السياسي
  • الفايز: نفخر بأن العشيرة هي أهم مكون للدولة

قال رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، الجمعة، إن الأردن تجاوز جميع الأزمات التي عبر خلالها، مؤكدا أن صمود الدولة الأردنية مؤشر على قوتها.


اقرأ أيضاً : انطلاق انتخابات نقابة المحامين


وأشار الفايز، الجمعة، إلى أن الملك يؤمن بالإصلاح السياسي،" لكن الإصلاح السياسي دائما ما يرتبط بثقافة الشعوب"، بحسب ما ذكر عبر التلفزيون الأردني.

وأضاف " نفخر بأن العشيرة هي أهم مكون للدولة، لكن يجب الانتقال من العشائرية إلى الدولة المدنية"، مبينا أن ذلك قد يحتاج إلى 3 برلمانات مقبلة حتى يتحقق.

لفت الفايز إلى وجود نحو 50 حزبا سياسيا مرخصا في الأردن، معتبرا أنها أحزاب "مشتتة وضعيفة".


اقرأ أيضاً : الجيش العربي: نحو 1200 عسكري على الحدود الشمالية 24 ساعة - فيديو


وقال "أمام الأحزاب عمل كبير لتقوم به، ويجب اندماجها مع بعضها لتشكل 3 كتل أساسية، أحزاب اليسار، واليسار الوسط، واليمين الوسط، ليصلوا على أساسها إلى عقل المواطن الأردني للابتعاد عن الجهوية والمناطقية والتصويت للحزبيين".

وأوضح ضرورة التغيير في العملية التعليمية، لنقل أفكار الإصلاح السياسي المنشودة إلى المواطنين منذ مرحلة الطفولة.

ونوه بضرورة تحسن الوضع الاقتصادي في سبيل أن يتحقق الإصلاح السياسي، مؤكدا ضرورة وضع حلول للمشاكل الاقتصادية الكبيرة ضمن مدد زمنية محددة.

ترهل إداري غير مسبوق وعدم انضباطية في القطاع العام

ودعا إلى إزالة عوائق الاستثمار والتسريع في إنجاز المشاريع الكبرى، التي ستخلق فرص عمل للشباب، كمشروع الناقل الوطني وسكة الحديد وتدوير النفايات.

وقال "هناك ترهل إداري غير مسبوق وعدم انضباطية في القطاع العام، وهناك خدمات سيئة جدا تقدم للمواطن"، معتبرا أن كل توجيهات سيدنا لا تترجم إلى أرض الواقع، وفق قوله.

وبمناسبة عيد الاستقلال الـ76، قال الفايز إنه ورغم التحديات التي يواجهها الأردن، إلا أن مئات آلاف المواطنين خرجوا للاحتفال بهذه المناسبة، وهذا يدل على عمق المحبة بين جلالة الملك وشعبه.

أخبار ذات صلة

newsletter