Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إعلام عبري: تل أبيب قد تحذر رعاياها من السفر لدول الخليج خشية انتقام إيراني | رؤيا الإخباري

إعلام عبري: تل أبيب قد تحذر رعاياها من السفر لدول الخليج خشية انتقام إيراني

عربي دولي
نشر: 2022-05-27 10:14 آخر تحديث: 2022-05-27 10:14
مطار بن غوريون
مطار بن غوريون
  • سلطات الاحتلال الإسرائيلي ستتخذ قرارا لتكرار نصائح السفر ضد السفر إلى الدول المجاورة لإيران

أفادت تقارير إعلامية عبرية بأن سلطات الاحتلال قد تصدر توصيات لرعاياها بعدم السفر إلى دول خليجية قريبة من إيران خوفا من انتقام إيران بعد اغتيال قائد عسكري رفيع بالحرس الثوري.


اقرأ أيضاً : إيران تتوعد بالثأر لمقتل صياد خدائي


ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن تقرير للقناة 12 الإخبارية، عن مخاوف من مهاجمة طهران "إسرائليين" في الخارج عقب تسريبات ربط البلاد بمقتل العقيد بالحرس الثوري الإيراني، حسن صياد خدائي.

وتخشى تل أبيب من أن التطورات ستزيد من دافع إيران لضرب "الإسرائيليين" في الخارج، حيث عقدت شخصيات رفيعة المستوى في الحكومة والمؤسسات الدفاعية سلسلة من الاجتماعات التشاورية في الأيام الأخيرة حول هذه المسألة.

وأشار التقرير إلى أنه من الواضح أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ستتخذ قرارا قريبا لتكرار نصائح السفر ضد السفر إلى الدول المجاورة لإيران، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والبحرين وأذربيجان وربما تركيا.

وكانت صحيفة صحيفة "نيويورك تايمز أفادت " بأن تل أبيب أبلغت واشنطن أنها تقف وراء عملية اغتيال العقيد بالحرس الثوري الإيراني، صياد خدائي.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإن الوحدة السرية التابعة لفيلق القدس – مسؤول العمليات الخارجية بالحرس الثوري الإيراني - مكلفة بعمليات اختطاف واغتيال للأجانب في جميع أنحاء العالم، بمن فيهم المدنيين والمسؤولين "الإسرائيليين"، وفقا لحكومة الاحتلال الإسرائيلي ومسؤولي الجيش والمخابرات.

والأحد الماضي، لقي العقيد صياد خدائي البالغ من العمر 50 عاما برصاصة قاتلة خارج منزله في شارع سكني هادئ بالعاصمة الإيرانية طهران، عندما اقترب مسلحان على دراجتين ناريتين من سيارته وأطلقوا عليه خمس رصاصات، وفقا لوسائل الإعلام الحكومية. 

والخميس، نقلت صحيفة "إسرائيل هيوم" تقريرا للقناة 12 أشارت فيه إلى أن المسؤولين "الإسرائيليين" فوجئوا بالتسريب الأمريكي لصحيفة "نيويورك تايمز"، والذي يعتبر نادرا جدا في سياق العلاقة الاستراتيجية الحميمة بين البلدين.

وبحسب التقرير، كان المسؤولون الإسرائيليون "غير متأكدين من دوافع الأمريكيين بتسريب المعلومات" وكانوا يحاولون فهم التداعيات. 

وقال المدير العام لوزارة الخارجية، ألون أوشبيز، لهيئة البث الإسرائيلية العامة "كان" إنه يتعين على الولايات المتحدة تقديم إجابات فيما يتعلق بتقرير "نيويورك تايمز".

ونادرا ما تعلن تل أبيب مسؤوليتها عن أي عملية على أرض أجنبية؛ لأن الذهاب في ذلك الاتجاه يسهل الإنكار ويسهل على الطرف الآخر إظهار ضبط النفس. وبحسب ما ورد في التقرير، أعرب مسؤولون "إسرائيليون" عن قلقهم من أن يؤدي التسريب إلى زيادة رغبة إيران في الانتقام.

وقال مسؤول للقناة 12 إنه لا توجد حاليا تحذيرات استخباراتية محددة بشأن الهجمات.


اقرأ أيضاً : اغتيال أحد أفراد الحرس الثوري الإيراني في طهران


ومع ذلك، قال المسؤول الذي لم يكشف عن هويته إنه سيتم نصح "الإسرائيليين" بتوخي الحذر بشكل خاص عند زيارة أذربيجان، وسيُطلب منهم عدم زيارة الإمارات أو البحرين ما لم يكن ذلك ضروريا للغاية "بسبب وجود البنى التحتية للإرهاب في تلك البلدان".

أخبار ذات صلة

newsletter