Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تربية النواب تبحث موضوع المعلمين المجازين دون راتب | رؤيا الإخباري

تربية النواب تبحث موضوع المعلمين المجازين دون راتب

الأردن
نشر: 2022-05-24 15:56 آخر تحديث: 2022-05-24 16:49
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قال رئيس لجنة التعليم والشباب النيابية، الدكتور طالب الصرايرة، إن اللجنة تلقت من معلمين عاملين ضمن التقاعد المدني في دول الخليج العربي، شكاوى وملاحظات حول آلية احتساب مدد خدمتهم في الخارج، بحيث يطالبون بضرورة أن تكون خاضعة للضمان الاجتماعي.


اقرأ أيضاً : عويس: التعليم في الأردن أصبح طبقيا


وأضاف الصرايرة في اجتماع عقدته اللجنة، الثلاثاء، لبحث عدة موضوعات معنية بقطاع التربية والتعليم، بحضور وزير التربية والتعليم والتعليم العالي وجيه عويس، ورئيس المجلس الاعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج عزمي محافظة، ورئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، وعدد من المعنيين، أن هؤلاء المعلمين أكدوا أنهم سيدفعون ما يترتب عليهم من مستحقات مالية تقررها الجهات المسؤولة، كمؤسسة الضمان الاجتماعي.

وبحسب مذكرة وصلت إلى "التعليم النيابية" نسخة عنها، فإن أولئك المعلمين يؤكدون أن عدم احتساب خدمتهم في الخارج ضمن احتساب خدمتهم الفعلية لغاية الحصول على الراتب التقاعدي، أمرا مرعبا لهم ومجحف.

وانتقد الصرايرة ربط الترفيع الوظيفي للمعلمين بشرط خضوعهم لدورات تدريبية، ما سيؤدي إلى عزوفهم عن مهنة التعليم، مبينا أن ذلك مرهق للمعلم ولخزينة الدولة.

وأشار إلى أنه مع التدريب النوعي والمتخصص للمعلمين.

وطالب الصرايرة بإعادة الموظفين الإداريين والأكاديميين الذين أحيلوا على التقاعد قسرا في جامعة البلقاء التطبيقية إلى أماكن عملهم.

ورفض النواب صفاء المومني وفايزة عضيبات وعيد النعيمات وإسلام الطباشات ومحمد أبو صعيليك وعبد الرحيم المعايعة ونضال الحياري ومحمد تيسير بني ياسين، بدورهم، اشتراط ترفيع المعلمين بخضوعهم لدورات تدريبية وامتحانات.

وزير التربية: الإجازة دون راتب لا تعتبر خدمة فعلية

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم العالي وجيه عويس، من جهته، إن الإجازة من دون راتب لا تعتبر خدمة فعلية، مضيفا أن هناك فرقا بين الإجازة دون راتب والإعارة في الخارج.

وردا على ملاحظات اللجنة بمناقشة موضوع عدم صرف علاوة التنقلات للمكلفين بالإشراف في وزارة التربية والتعليم، أشار عويس إلى أن تلك التنقلات ستصرف بعد مرور عام على تثبيتهم في أماكن عملهم.

ولفت إلى أن "التعليم في الأردن أصبح طبقيا وأننا معنيون بتحسين جودة التعليم الحكومي عبر تدريب وتأهيل المعلم وإخضاعه لدورات تدريبية وسد جميع حاجة المدارس من الشواغر والتخلص من المستأجرة منها وتحسين البنية التحتية فيها".

وكشف عويس عن تغييرات لتقييم المعلم وزيادة راتبه عبر زيارات يقوم بها المشرفون في وزارة التربية للمدارس وتقييم الأداء، عبر انتقاء عينة طلابية للاطلاع على مدى فهمهم للمادة التعليمية.

وبين أنه تم تشكيل لجنة لدراسة ملفات موظفي جامعة البلقاء التطبيقية كل على حدة، مؤكدا ضرورة تزويد تلك اللجنة بجميع الإثباتات التي تثبت تعرضهم للظلم.

ديوان الخدمة المدنية: لا يجوز للموظف أن يخضع لنظامي تقاعد في نفس الوقت

رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، من ناحيته، قال إن المعلم الحاصل على إجازة من دون راتب يلزم الحكومة حال عودته إلى المملكة بإعادته إلى موقع عمله.

وأضاف أنه بإمكان الموظف العامل على التقاعد المدني استكمال مدة خدمته على نظام تقاعد الضمان الاجتماعي اختياريا، مشيرا إلى أن نظام التقاعد لا يجوز للموظف أن يخضع لنظامي تقاعد في نفس الوقت.

وحول قرار ديوان الخدمة المدنية بعدم ترفيع المعلم من درجة لدرجة إلا بعد خضوعه لدورة تدريبية وامتحان، قال الناصر إنه تم اتخاذ قرار بعدم ترفيع أي موظف في القطاع العام سواء أكان وجوبيا أو جوازيا إلا بعد خضوعه لدورات تدريبية لتأهليه وصقل مهاراته.

وأشار الناصر إلى ان معهد الإدارة العامة أجرى عدة دورات التدريبية عبر تقنية التدريب عن بعد للتخفيف من الكلف المالية، مشددا على أن هذه الدورات لن ترهق المعلم وستعمل على مواكبة تطوره الوظيفي وسيكون هناك تدريب متخصص في مراكز أكاديمية الملكة رانيا.

وحول المعلمين الذين تقدموا باستقالات لغايات الترشح للانتخابات اللامركزية والبلدية، قال الناصر إن كل حالة ستدرس على حدة وسيتخذ القرار المناسب بشأنها، لافتا إلى أن قانون اللامركزية والبلدات الذي أقر أخيرا يعالج تلك الحالات.

منهاج التوجيهي على طاولة النواب

وناقشت اللجنة أيضا موضوع مناهج شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) الجديدة للعام الدراسي 2022-2023.

وانتقد الصرايرة تأخر إدارة المناهج بطبع مناهج الثانوية العامة للعام القادم، مطالبا بطباعتها سريعا، ليتمكن المعلمون والطلاب والطالبات من الاطلاع عليها.

محافظة ينفي حذف آيات قرآنية من المنهاج المدرسية

وقال رئيس المجلس الأعلى للمناهج عزمي محافظة، من جانبه، إن جميع المناهج متوفرة بصيغة Pdf، عبر الموقع الإلكتروني لإدارة المناهج، مضيفا أن التغيير طال فقط منهجي الرياضيات والعلوم، بهدف الحد من اعتماد الطلاب والطالبات وارتيادهم مراكز التقوية الثقافية.

وردا على انتقادات النواب بحذف بعض أسماء الصحابة -رضوان الله عليهم- وبعض الآيات القرآنية من المناهج التدريسية، نفى محافظة ذلك، موضحا أنه تمت إعادة توزيع الأسماء والآيات على مختلف الصفوف الدراسية.

أخبار ذات صلة

newsletter