Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بسبب "جدري القردة".. توجه حكومي لوقف استيراد بعض الحيوانات إلى الأردن | رؤيا الإخباري

بسبب "جدري القردة".. توجه حكومي لوقف استيراد بعض الحيوانات إلى الأردن

الأردن
نشر: 2022-05-22 18:38 آخر تحديث: 2022-05-22 21:12
جدري القردة
جدري القردة

كشف وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، الأحد، أن التنسيق يجري مع وزارة الصحة من أجل وقف استيراد القردة أو الحيوانات الأخرى الناقلة لمرض "جدري القردة" حال ثبوت الحاجة لاتخاذ هذا الإجراء.


اقرأ أيضاً : الصحة لـ"رؤيا": لا إجراءات خاصة برصد جدري القرود في المطارات


وأضاف الحنيفات في تصريح خاص لـ"رؤيا" أنه على الرغم من تأكيد وزارة الصحة عدم وجود داع للقلق في ظل المعطيات العالمية بشأن جدري القردة، فقد جرى الإعلان عن خطة وطنية لرصد أي حالات مشتبه بها والتبليغ عنها فورا وفق آليات محددة.

جاء ذلك بعد أن عقد المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الأحد، اجتماعا تنسيقيا ناقش خلاله الوضع الوبائي المتعلق بمرض جدري القردة. 

وفي التفاصيل، قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية الدكتور رائد الشبول استعرض الحضور من المعنيين من مديرية الأمراض السارية ومديرية المختبرات المركزية في وزارة الصحة  الإجراءات الخاصة بالوقاية من المرض وآلية التعامل مع الحالات المشتبهة في حال حدوثها.


اقرأ أيضاً : لجنة الأوبئة لـ"رؤيا": لم نرصد حتى الآن أي إصابة بجدري القرود في الأردن - فيديو


وجرى الاتفاق خلال الاجتماع على آلية الرصد والتبليغ عن الحالات المحتملة و طريقة أخذ العينات ونقلها إلى المختبرات المركزية بطريقة آمنة وأهمية رفع الوعي الصحي لدى الكوادر الصحية والمواطنين حول المرض.

أخبار ذات صلة

newsletter