صندوق الطاقة المتجددة يطلق برنامجا لدعم القطاع المنزلي بأنظمة السخان الشمسي  والخلايا الشمسية

اقتصاد
نشر: 2022-05-22 11:39 آخر تحديث: 2022-05-22 11:39
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أطلق  صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة/ وزارة الطاقة اليوم الأحد، المرحلة الثانية من البرنامج الوطني لدعم القطاع المنزلي بأنظمة الخلايا الشمسية والسخان الشمسي.


اقرأ أيضاً : ارتفاع أسعار النفط والذهب عالميا


 

ووقع رئيس مجلس إدارة صندوق الطاقة المتجددة وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة مع ممثلي (البنك الإسلامي، بنك القاهرة عمان ، وبنك صفوة، وبنك كابيتال) اتفاقيات لإتاحة المجال للمواطنين الاستفادة من البرنامج من خلال برامج تقسيط ميسرة تسهل على المواطنين الحصول على التمويل اللازم لتركيب أنظمة الخلايا والسخانات الشمسية للمنازل.

 

 وأكد الوزير الخرابشة في تصريح صحفي عقب التوقيع أهمية البرنامج في إحداث أثر اقتصادي واجتماعي وبيئي مباشر على الفئات المستهدفة بالدعم من القطاع المنزلي، مشيراً الى أن الدعم الحكومي هو دعم مباشر بقيمة 30% من تكلفة الأنظمة (السخان الشمسي والخلايا الشمسية) تقدم لمساعدة الأسر الاردنية بالاضافة الى تسهيلات في دفع باقي المبلغ من خلال البنوك والجمعيات المحلية ما يسهم في تخفيض فاتورة الكهرباء الشهرية لتلك الأسر.

 

وقال أن حجم الأنظمة التي يدعمها صندوق الطاقة لغاية قدرة  (3.6) كيلواط (واحد فاز) هي مشمولة أيضا بدعم الكهرباء ، سواء في هذا البرنامج أو التي تم تركيبها في المرحلة الأولى، وهذا التزام من قبل الحكومة بفعالية الدعم للبرامج التي يقدمها الصندوق للمواطنين وضمان استفادتهم منها بالشكل الملائم.

 

واكد الوزير الخرابشة، اهمية المشروع في تحفيز أعمال الشركات العاملة في مجال الطاقة المتجددة والسخانات الشمسية في المحافظات ، الأمر الذي يساهم في خلق فرص عمل إضافية مباشرة وغير مباشرة في مختلف محافظات المملكة،  الأمر الذي سيحدث أثرا تنمويا محلياً مباشرا.

 

وشدد وزير الطاقة على أن هذا البرنامج الذي ينفذه صندوق الطاقة المتجددة في الوزارة هو إستمرار لخطط وبرامج الصندوق في دعم القطاع المنزلي ، وهو أيضاً إشارة واضحة إلى رغبة الحكومة في دعم المواطن الأردني وتمكينه في فاتورة الكهرباء الشهرية، وإلى استمرارنا العمل على تحقيق الخطط في مجال الانتقال الطاقي التدريجي في مختلف القطاعات ، وصولاً إلى الإستدامة في هذا المجال.

 

من جانبه أكد مدير صندوق الطاقة المتجددة رسمي حمزة أهمية الشراكة بين  صندوق الطاقة المتجددة مع البنوك التجارية والجمعيات المحلية لتنفيذ هذا البرنامج والوصول للمواطنين من خلال توفير النوافذ التمويلية المختلفة، لإتاحة المجال للمواطنين الاستفادة من البرنامج من خلال برامج تقسيط ميسرة تسهل على المواطنين الحصول على التمويل اللازم لتركيب أنظمة الخلايا والسخانات الشمسية للمنازل.

 

 وقال أن أربعة بنوك إنضمت الآن للمشاركة في هذا البرنامج وهي (البنك الإسلامي، بنك القاهرة عمان ، وبنك صفوة، وبنك كابيتال)، وسيتبعها توقيع  اتفاقيات مماثلة مع  25 جمعية محلية في مختلف المحافظات لتسهيل الوصول إلى المواطنين في أماكن سكنهم. 


اقرأ أيضاً : هل الأردن قادر على فك ارتباط الدينار بالدولار؟ خبير اقتصادي يجيب - فيديو


 وأشار مدير الصندوق إلى أن إطلاق هذه المرحلة من البرنامج يأتي بعد تحقيق المرحلة الأولى أهدافها وتركيب أنظمة خلايا شمسية لـــ 4500 منزل إضافة إلى أنظمة السخان الشمسي بحجم تمويل إجمالي للمشروع وصل إلى 15 مليون دينار، مؤكدا استمرار الصندوق في تأدية مهمته المتمثلة بتمكين المواطنين من تحمل فاتورة الكهرباء الشهرية وإحداث أثر إقتصادي و إجتماعي مباشر في هذا الشأن.

 

 بدورهم أكد مدراء عامون البنوك أهمية برامج صندوق الطاقة المتجددة في تحريك السوق، وضرورة المشاركة في البرنامج ما يسهل ويخدم المواطنين ويخفف من عبء فاتورة الكهرباء الشهرية على القطاع المنزلي، وذلك من خلال تسهيل عمليات التمويل للمواطنين بالشراكة مع صندوق الطاقة ضمن آليات شفافة وواضحة. 

 

 وأشاروا الى أن البرنامج في مرحلته الأولى قد حقق نجاحاً كبيراً وبحجم تمويل وصل إلى 20 مليون دينار، وهذه المرحلة المماثلة بحجم التمويل ستساهم في خلق فرص عمل كبيرة في شركات الطاقة وتحريك السوق إلى جانب الأثر الاقتصادي والاجتماعي المباشر على المواطنين.

 

 ووفق الاتفاقيات يختار المواطن الشركة المزودة للخدمة او المقاول لتركيب نظام الخلايا الشمسية أو نظام السخانات الشمسية، وتعطى الأولوية للمزودين او المقاولين المحليين في المحافظات أو من ضمن الاقليم وان يكون المزود أو المقاول مرخص من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لتركيب أنظمة الخلايا الشمسية أما فيما يخص تركيب السخانات الشمسية يجب أن يكون المزود أو المقاول ضمن قائمة المؤهلين لتركيب أنظمة السخانات الشمسية حيث أن هذه القائمة يمكن الحصول عليها من خلال النوافذ التمويلية.

 

ويمكن للراغبين بالاستفادة من البرنامج معرفة المزيد من التفاصيل من خلال الدليل الإرشادي المعد لهذا البرنامج والذي تم استحداثه للتسهيل على المواطنين الراغبين بالاستفادة من البرنامج معرفة آلية التقديم والاستفادة من البرنامج وتفاصيل الدعم والمواصفات الفنية للأنظمة والذي يمكن الحصول عليه من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الطاقة والثروة المعدنية memr.gov.jo او من خلال صفحات التواصل الإجتماعي لصندوق الطاقة JREEEF أو من خلال البنوك المعتمدة لهذا البرنامج.

أخبار ذات صلة

newsletter