Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الصحة: خطة وطنية لتعريف الحالة المرضية بجدري القردة | رؤيا الإخباري

الصحة: خطة وطنية لتعريف الحالة المرضية بجدري القردة

الأردن
نشر: 2022-05-21 19:18 آخر تحديث: 2022-05-21 20:57
وزارة الصحة
وزارة الصحة

وضعت وزارة الصحة خطة وطنية لتعريف الحالة المرضية لجدري القردة، تحديد آلية التحري والإيعاز بتفعيلها وللتبليغ عن أي حالات مشتبهة.

وقالت الوزارة في بيان لها إنه تم عقد اجتماع طارئ السبت في وزارة الصحة برئاسة أمين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الاولية والاوبئة الدكتور رائد الشبول وبحضور مستشار رئيس الوزراء الدكتور عادل البلبيسي ومدير إدارة الأوبئة ومدير الأمراض السارية في وزارة الصحة وذلك لمناقشة الوضع  الراهن بشأن مرض جدري القردة.


اقرأ أيضاً : الصحة لـ"رؤيا": لا إجراءات خاصة برصد جدري القرود في المطارات


وأضافت الوزارة أنه تم عمل خطة وطنية لتعريف الحالة المرضية، وتم تحديد آلية التحري والإيعاز بتفعيلها وللتبليغ عن أي حالات مشتبهة على كافة المعابر الحدودية وكافة القطاعات الطبية الاخرى.

وفي وقت سابق، قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية الدكتور رائد الشبول، السبت، إنه لا إجراءات خاصة ستتخذ لرصد مرض "جدري القرود" للقادمين أو المغادرين عبر المطارات في الأردن.

وأكد الشبول لـ"رؤيا"، أنه لم يتم تسجيل أي حالة في الأردن لغاية هذه اللحظة، مبينا أنه على الرغم من أن هذا المرض ينتقل من شخص إلى آخر من خلال التماس المباشر والرذاذ، فإنه لا يمكن أن ننفي وجود فرصة ولو ضئيلة لوصوله إلينا.


اقرأ أيضاً : لجنة الأوبئة لـ"رؤيا": لم نرصد حتى الآن أي إصابة بجدري القرود في الأردن - فيديو


ولفت إلى أن وزارة الصحة قامت بتفعيل الرصد النشط في المراكز والمستشفيات لرصد أي حالة "طفح جلدي" غريب او غير معروف وعزل الحالات.

وأشار إلى أن الحالات التي سجلت في عدة دول أوروبية لم يكن لها أي تاريخ سفر لدول أفريقيا، والتي يعتبر مرض جدري القردة مستوطنا فيها.

أخبار ذات صلة

newsletter