Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قاضٍ فيدرالي يصدم بايدن | رؤيا الإخباري

قاضٍ فيدرالي يصدم بايدن

عربي دولي
نشر: 2022-05-21 06:33 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

منع قاضٍ فيدرالي في لويزيانا الجمعة إدارة الرئيس جو بايدن من وقف العمل بإجراء صحي نفذته إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب خلال جائحة كوفيد لتسريع ترحيل المهاجرين الذين يعبرون الحدود البرية للولايات المتحدة بلا تأشيرات. 


اقرأ أيضاً : بايدن: السويد وفنلندا تستوفيان "كل المعايير" للانضمام إلى حلف الأطلسي


وكانت إدارة بايدن تريد أن توقِف في 23 أيار/مايو العمل بهذه الآلية المسماة "تايتِل 42"، لكن حكامًا جمهوريين في 24 ولاية يُعارضون قرار إدارة بايدن لجأوا إلى القضاء.

وكتب القاضي روبرت سمرهايس في حكمه الجمعة "خلُصت المحكمة إلى أن الولايات التي تقدمت بالشكوى استوفت الشروط" للإبقاء على هذه الآلية موقتًا.

وتدعي "الولايات المقدِمة للشكوى" أن وقف العمل بهذا الإجراء سيؤدي إلى زيادة عدد المعابر الحدودية وبالتالي زيادة عدد المهاجرين المقيمين بشكل غير قانوني على الأراضي الأمريكية.

و"تايتل 42" إجراء لحماية الصحة العامة تم تبنيه في 1893 لحماية الولايات المتحدة من أوبئة عدة كالكوليرا والحمى الصفراء في ذلك الوقت. ولم يجر اللجوء إليه إلا نادرًا منذ ذلك الحين. 

في آذار/مارس 2020، عمدت إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب إلى تفعيل هذا النظام الصحي الذي يسمح بالطرد الفوري للمهاجرين الذين ليست في حوزتهم تصاريح إقامة ويتم توقيفهم على الحدود البرية.

وهذا النظام قابل للتطبيق على الفور ولا يسمح بإمكانية اللجوء إلى القضاء، حتى بالنسبة إلى الراغبين في تقديم طلب لجوء. لكن هذا النظام يُوفر استثناءات نادرة لبعض الجنسيات مثل الأوكرانيين منذ غزو روسيا لبلادهم، أو للقصر غير المصحوبين. 


اقرأ أيضاً : بايدن ينشئ جسرا جويا لحل أزمة نقص حليب الأطفال في أمريكا


وأعلنت إدارة بايدن الجمعة عزمها على استئناف قرار القاضي. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير إن "الإدارة لا تُوافق على قرار المحكمة، ووزارة العدل أعلنت أنها ستستأنف"، موضحةً أنه في الانتظار، سيتواصل العمل بالإجراء المسمى "تايتِل 42". 

أخبار ذات صلة

newsletter