Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزارة الزراعة تكشف سبب نفوق أسماك الكارب في وادي الأردن | رؤيا الإخباري

وزارة الزراعة تكشف سبب نفوق أسماك الكارب في وادي الأردن

الأردن
نشر: 2022-05-18 13:57 آخر تحديث: 2022-05-18 17:53
نفوق أسماك - أرشيفية
نفوق أسماك - أرشيفية

أوضحت وزارة الزراعة، الأربعاء، أسباب نفوق أسماك الكارب في منطقة وادي الأردن والحديث حول احتمالية وجود حالة وبائية تهدد مزارع الأسماك التي بدأت فيها الأعراض قبل 4 أيام وفي مزارع محددة ضمن وادي الأردن، خاصة في مناطق الزور التي تعتمد في جزء منها على جر المياه من نهر الأردن.


اقرأ أيضاً : قرار حكومي مرتقب حول توصيات لجنة الأوبئة.. تفاصيل


وبينت الوزارة في بيان وصل إلى "رؤيا" نسخة عنه، أن الأعراض ظهرت على أسماك الكارب فقط دون غيرها من الأسماك، وتم جمع عينات من أربع مزارع وبعد التشريح والفحص المخبري تبين وبشكل مبدئي وجود طفيليات خارجية (قمل السمك)، وتم عزل فطر الميكور من الأعلاف وتشير بعض الأعراض الأكلينيكية إلى أعراض مرض فيروسي وهو KOI HERBES VIRUS ، حيث أنه كان مسؤولا في بعض دول الجوار عن نفوقات وبائية لأسماك الكارب.

وتعمل الوزارة على متابعة نفوق الأسماك ووضع برنامج لإدارة المرض والحد من أضراره على المدى القصير والمتوسط والطويل.

ووجهه وزير الزراعة إلى تخفيف الإجراءات الخاصة باستيراد أي علاجات أو مضادات تخدم التعامل مع هذا المرض وهناك تعاون وتواصل تام مع جمعية مربي الاسماك والاحياء البحرية ومربي الأسماك ومتابعة حثيثة للموضوع، وقد تم تشكيل لجنة مشتركة لاستدامة المتابعة والتنسيق.


اقرأ أيضاً : انحراف طائرة تدريب عن مسارها في مطار الملك الحسين بالعقبة


وتؤكد الوزارة أن هذا المرض لا ينتقل للإنسان ولا يشكل اي خطر على صحة الإنسان حتى في حال استهلاك الأسماك المصابة وهو فقط يؤثر على الأسماك من خلال رفع أعداد النفوق، وتؤكد الوزارة على جودة المنتج المحلي من الأسماك والمتابعة الدائمة لهذا القطاع .

أخبار ذات صلة

newsletter