Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
فنلندا والسويد تقدمان طلبي انضمامها للناتو.. وأردوغان: لا نقبل دولا ترعى الإرهاب | رؤيا الإخباري

فنلندا والسويد تقدمان طلبي انضمامها للناتو.. وأردوغان: لا نقبل دولا ترعى الإرهاب

عربي دولي
نشر: 2022-05-18 13:29 آخر تحديث: 2022-05-18 19:41
قوات الناتو
قوات الناتو

قدمت فنلندا والسويد، الأربعاء، طلبي انضمامها لحلف شمال الأطلسي، بعد أن تسبب القصف الروسي على أوكرانيا في تحول كبير في سياسات الحياد العسكري التي انتهجها البلدان على مدى عقود.


اقرأ أيضاً : روسيا تتراجع: انضمام السويد وفنلندا للناتو قد لا يحدث فارقا كبيرا


وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ بعد تسلمه الطلبين من السفيرين الفنلندي والسويدي في مقر الحلف "إن الطلبين اللذين قدمتاهما اليوم هما خطوة تاريخية. سينظر أعضاء الحلف الآن في المراحل المقبلة ضمن مساريكما للانضمام إلى الناتو".

وقد يمثل المسعيان أهم توسع للناتو في عقود، ما يزيد طول حدود الحلف مع روسيا بمرتين، وقد حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن انضمام البلدين قد يتسبب برد من موسكو.

غير أن الطلبين يواجهان مقاومة من تركيا العضو في الحلف التي هددت بعرقلتهما وسط اتهامها الدولتين الاسكندنافيتين بتقديم ملاذ آمن لمجموعات معارضة لأنقرة.

وقال ستولتنبرغ: "يجب مراعاة المصالح الأمنية لجميع أعضاء الحلف ونحن مصممون على تخطي كل هذه المسائل والتوصل لنتائج بسرعة".

وتعليقا على مساعي الدولتين الالتحاق بالحلف قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن موقف بلاده "واضح ونرفض انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو" منوها إلى أن تركيا "لا يمكنها قبول دول تدعم الإرهاب في الحلف".


اقرأ أيضاً : برلين وكييف تتفقان على انسحاب روسيا من أوكرانيا كشرط للمفاوضات


وأضاف "نتوقع من حلفائنا أن يتفهموا أفكارنا وحساسياتنا بشأن الأمن ومساندة البعض للمنظمات الإرهابية".

وأكد أردوغان أن بلاده طالبت من قبل السويد بتسليم إرهابيين لديها لكنها رفضت الطلب التركي "والآن نرفض قبول انضمامها للناتو" مؤكدا "ألا حاجة للزيارات الرسمية من السويد وفنلندا إلى تركيا لأن موقفنا واضح ونرفض انضمامهما للناتو".

كما أشار الرئيس التركي إلى أن بلاده أخطأت من قبل عندما وافقت على عضوية اليونان في الحلف "ولا تريد تكرار نفس الخطأ".

أخبار ذات صلة

newsletter